رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كاميرون يدعو الإسكتلنديين للتصويت بـ"لا" في استفتاء الاستقلال

كاميرون يدعو الإسكتلنديين للتصويت بـلا في استفتاء الاستقلال

شئون دولية

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

كاميرون يدعو الإسكتلنديين للتصويت بـ"لا" في استفتاء الاستقلال

الأناضول 15 سبتمبر 2014 19:47

دعا رئيس الوزراء البريطاني، "ديفيد كاميرون"، الإسكتلنديين إلى التصويت بـ"لا"، في استفتاء تحديد المصير الذي سيجرى الخميس القادم، ١٨ سبتمبر.


وفي خطاب له بمدينة أبردين الإسكتلندية، تحت عنوان "نحن عائلة، لا تفككوا هذه العائلة"، أضاف كاميرون، أن نتائج الاستفتاء ربما تتسبب في تغيير كبير في المملكة المتحدة، وربما تؤدي إلى نهاية المملكة، وربما يستيقظ الجميع يوم الجمعة ليجد عالمًا آخر في البلاد.

 

وقال كاميرون: "الناخبون الذين سيدلون بأصواتهم يوم الخميس، لا يقررون مصائرهم فقط، بل يرسمون ملامح أبنائهم وأحفادهم، وحتى مصير الأجيال القادمة".

 

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني، أنه سيشعر بالحزن الشديد في حال انفصلت إسكتلندا عن المملكة المتحدة، مشيرًا إلى أنهم معًا أنشأوا هذا البيت الكبير وعليهم أن يحافظوا عليه، قائلاً: "العوامل التي جعلتنا دولة قوية ليست القوة العسكرية أو الاقتصادية، بل قيمنا البريطانية".


يذكر أن معظم استطلاعات الرأي تظهر تفوق عدد الرافضين للاستقلال عن المؤيدين له، بفارق ضئيل، وذلك قبل ٣ أيام من الاستفتاء، حيث تشير استطلاعات شركة "سورفاشن"، إلى أن نسبة الراغبين بالاستقلال ٤٧%، والرافضين له ٥٣%، فيما تظهر استطلاعات شركة "بانيل بايس" موافقة ٤٩% للاستقلال ورفض ٥١%، في حين  يشير استطلاع للرأي، أجرته شركة (ICM) لصالح صحيفة "دايلي تلغراف"، أنَّ نسبة المؤيدين للاستقلال بلغت ٥٤%، أما المعارضين فبلغت ٤٦%.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان