رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الجنرال الأمريكي جون آلان مبعوثاً للتحالف الدولي لمحاربة "داعش"

 الجنرال الأمريكي جون آلان مبعوثاً للتحالف الدولي لمحاربة داعش

شئون دولية

نائبة المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف

الجنرال الأمريكي جون آلان مبعوثاً للتحالف الدولي لمحاربة "داعش"

13 سبتمبر 2014 04:13

أعلنت نائبة المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، ليل الجمعة السبت تعيين الجنرال جون آلان، مبعوثاً خاصاً للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ "داعش".

وأضافت هارف خلال في مؤتمر صحفي بواشنطن العاصمة "جنرال آلان سيساعد في استمرار بناء وتنسيق والمحافظة على الحلف الدولي عبر الخطوط المتعددة لجهود تفكيك وتدمير داعش".

 

وأشارت إلى أن الجنرال العسكري سوف يقوم برفع تقاريره إلى وزير الخارجية الأمريكية جون كيري.

 

وقالت إن المبعوث الجديد "سيعمل بشكل وثيق مع وزارة الدفاع لكي يوفق مع متطلبات معينة للحملة وحاجة التحالف إلى مساهمين محتملين عن طريق تقديم دعم دبلوماسي على أرفع المستويات لتنسيق تحالف دولي يتمكن من تحقيق نتائج محسوسة".

 

نائبة المتحدثة الرسمية أشارت أيضا إلى تعيين السفير برت ماكجورك الذي يعمل كمساعد لوزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى سوف يصبح نائب أقدم للبعثة، مع احتفاظه بمنصبه الحالي.

 

وبذلك يمثل ماكجورك مبعوثا سياسيا بشأن الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" والتحالف الأمريكي الدولي ضد التنظيم، في حين يكون الجنرال آلان مبعوثا عسكريا في ذات الشأن.

 

و"الجنرال جون الان" هو ضابط متقاعد في قوات مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) عمل كمساعد قائد مشاة البحرية الأمريكية في الأنبار، غربي العراق، حيث كان له دور بارز في تكوين قوات الصحوة (قوات من القبائل موالية للجيش) في الأنبار، كما عمل مساعداً لقائد القيادة المركزية المشرفة على العمليات في الشرق الوسط حتى تقاعده عام 2013.

 

أما ماكجورك المختص بملفي ايران والعراق في مكتب شؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية كان المفاوض الرئيسي والمنسق مع الحكومة العراقية في عام 2008 بخصوص اتفاقية الإطار الاستراتيجي والاتفاقية الأمنية التي تحكم الوجود المؤقت للقوات الأمريكية في العراق وتطبيع العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة.

 

كذلك لعب دوراً مهماً في اقناع الولايات المتحدة بضرورة دعم العراق في محاربة "داعش" وجدية التهديد الذي تمثله، وقدم شهادته إلى لجنة بكونغرس الأمريكي بخصوص تدهور الأحداث في العراق التي أدت إلى سيطرة "داعش" على مناطق واسعة منه.

 

وتعمل الولايات المتحدة على تشكيل تحالف دولي لمواجهة تنظيم "داعش"، الذي تعتبره واشنطن أكبر تهديد لها، ويضم مقاتلين عرباً وغربيين.

 

واجتمعت في مدينة جدة السعودية (غرب)، اليوم، 11 دولة من الشرق الأوسط (دول الخليج الست وتركيا ومصر والأردن والعراق ولبنان)، بمشاركة واشنطن، لبحث مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية".

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان