رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس وزراء أوكرانيا: سنعلن الحرب لو انتهكت روسيا قرار وقف النار

رئيس وزراء أوكرانيا: سنعلن الحرب لو انتهكت روسيا قرار وقف النار

الأناضول 08 سبتمبر 2014 19:41

قال رئيس الوزراء الأوكراني "أرسيني ياتسينوك" إنه "في حال انتهاك روسيا لقرار وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الأوكرانية والأطراف المعنية يوم الجمعة الماضي في بيلاروسيا، فإن أوكرانيا يمكنها إعلان حالة الحرب". 

جاء ذلك في التصريحات التي أدلى بها المسؤول الأوكراني، اليوم الاثنين، لإحدى القنوات التلفزيونية المحلية، والتي ذكر فيها أن "أوكرانيا لن يكون أمامها أي حل سوى إعلان حالة الحرب إن انتهكت روسيا اتفاق النار الذي وقع الجمعة الماضية والمدعوم من الدول الغربية". 

وأكد "ياتسينوك" في الوقت ذاته أن أوكرانيا لا ترغب في الحرب، مضيفا "لكن إعلاننا الحرب لن يغير الأمر كثيرا، لأننا في حالة حرب فعلا، حتى وإن لم نعلنها، فجميع مؤسسات الدولة لا تعمل بسبب الحرب". 

وأشار إلى أن إعلان الحرب سيغلق الطريق أمام أي حل دبلوماسي للأزمة، وأن الدول الغربية لن تدعم قرارا هكذا.

وفي سياق متصل أجرى الرئيس الأوكراني "بيترو بروشينكو"، اليوم، اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، بحسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية الأوكرانية. 

وذكر البيان أن الطرفين تناولا خلال الاتصال وجهات النظر حول سبل تنسيق الجهود المتعلقة بدعم عملية وقف إطلاق النار بين طرفي الصراع. 

وشدد الطرفان على ضرورة مساهمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشكل كبير في مراقبة قرار وقف إطلاق النار في البلاد، واتفقا على أهمية مواصلة الحوار بين روسيا وأوكرانيا لحل العديد من المسائل الخلافية بينهما. 

تجدر الإشارة إلى أن لجنة الاتصال الثلاثية الخاصة بالأزمة الأوكرانية، عقدت اجتماعا، يوم الجمعة الماضي 5 أيلول/سبتمبر الجاري، شارك فيه كل من "ليونيد كوشما"، مندوباً عن أوكرانيا، وعن روسيا سفيرها لدى مينسك، "ميخائيل زورابوف"، إضافة إلى مندوبي منظمة الأمن والتعاون، فضلاً عن "أندريه بوركين"، و"ألكساي كارياكين"، قادة جمهوريتي "لوهانسك"، و"دونيتسك"، اللتين أعلنهما الانفصالييون في شرق أوكرانيا من جانب واحد.

ووقعت الأطراف على برتوكول لتنفيذ وقف إطلاق نار، اعتباراً من الساعة 18:00 يوم الجمعة. ويتكون الاتفاق من 14 مادة، تتناول عدة مواضيع، كتبادل الرهائن وإدارة المناطق في شرق البلاد.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان