رئيس التحرير: عادل صبري 05:50 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أوباما: حشدنا القدرات والموارد لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"

أوباما: حشدنا القدرات والموارد لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية

شئون دولية

صورة أرشيفية للرئيس الأمريكي باراك أوباما

أوباما: حشدنا القدرات والموارد لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"

الأناضول 05 سبتمبر 2014 19:30

قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اليوم الجمعة، إن بلاده "حشدت القدرات والموارد لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية"، المعروف إعلاميا باسم "داعش".

وأوضح أوباما في مؤتمر صحفي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ويلز بالمملكة المتحدة، تابعه مراسل وكالة "الأناضول"، أن واشنطن قامت بتجهيز "الحلفاء العراقيين لمواجهة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية".

وتابع الرئيس الأمريكي أن جميع المشاركين في قمة الحلف "اعترفوا بخطورة الدولة الإسلامية وأهمية التحرك ضدها"، مضيفا: "وجدنا دعما كبيرا من كثير من دول العالم حول الخطوات التي اخذناها".

وتشن طائرات مقاتلة أمريكية غارات ضد أهداف التنظيم في شمال العراق منذ مطلع أغسطس الماضي.

أوباما لفت إلى "تصميم الناتو على القضاء على مقاتلي تنظيم الدولة بالتعاون مع الحلفاء"، مضيفا: "كلي ثقة في أن الجميع جاهز لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية باعتباره تهديدا حقيقيا على الجميع".

وردا على سؤال حول دور الدول العربية في هذه المواجهة، قال أوباما: "الوزير (وزير الخارجية جون) كيري، سيزور المنطقة خلال الفترة المقبلة، لترتيب هذا التنسيق والدعم، ويجب أن تكون هناك دول عربية ذات أغلبية سنية في صفنا في هذه المواجهة".

ومضى قائلا: "نحن نحتاج إلى شراكة إقليمية لتفكيك هذا التنظيم، مثلما نجحنا في تفكيك القاعدة، وأجبرناه على التراجع بعد تقليص مساحة عمله والتخلص من قياداته".

وحول الوضع الميداني في سوريا، قال أوباما: "لن نرسل جنودا أمريكيين من أجل السيطرة على مناطق النزاع في سوريا، ولكننا ندعم شركاء فاعلين على الأرض لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية هناك".

وكان مسئولون أمريكيون أعلنوا، اليوم الجمعة، تشكيل نواة لتحالف من 10 دول للتصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف إعلاميا بـ" داعش"، وينشط في سوريا والعراق.

وفي بيان نشره موقع وزارة الخارجية الأمريكية، قال إن هدف هذا التحالف هو "تدمير قدرات تنظيم الدولة، والتأكد من أنه لم يعد يهدد العراق والمنطقة والعالم". 

وتحدث عن إستراتيجيات عمله، موضحا: "كي يستطيع التحالف إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية، يجب التنسيق عبر خطوط متعددة من الجهد، وتشمل هذه الجهود: الدعم العسكري للشركاء العراقيين، وقف تدفق المقاتلين الأجانب للانضمام إلى التنظيم، مكافحة تمويل تنظيم الدولة، التصدي للأزمات الإنسانية (التي يتسبب فيها التنظيم)، إنهاء شرعية الأيديولوجية الخاصة بالتنظيم".

وفيما يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية، قال أوباما إن "تخفيف العقوبات على روسيا مرهون بتحسن الأوضاع في أوكرانيا ومدى الالتزام بوقف إطلاق النار".

وأكد أنه "لأوكرانيا الحق في الدفاع عن أراضيها"، معبرا عن "تمنيه الالتزام بوقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا، ووقف الانتهاكات الروسية ضد أوكرانيا". 

 

اقرأ أيضا: 

داعش" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">فيديو.. أوباما: تكوين تحالف دولي لمواجهة داعش

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان