رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تركيا تحتفل بعيد النصر ويوم القوات المسلحة

تركيا تحتفل بعيد النصر ويوم القوات المسلحة

شئون دولية

أردوغان اثناء الاحتفال بعيد النصر

تركيا تحتفل بعيد النصر ويوم القوات المسلحة

الأناضول 30 أغسطس 2014 11:46

أقيم عند ضريح مؤسس الجمهورية التركية، في أنقرة، احتفال بمناسبة عيد النصر، ويوم القوات المسلحة، حضره رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء، أحمد داود أوغلو، ورئيس البرلمان، جميل جيجك.

كما حضر مراسم الاحتفال رئيس المحكمة الدستورية، هاشم قيليج، ورئيس الأركان، الجنرال نجدت أوزال، ورئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال قلجدار أوغلو، ونواب رئيس الوزراء، وعدد من رؤساء المؤسسات القضائية، وقادة القوات المسلحة.

ووضع "أردوغان" إكليلا من الزهور على ضريح "أتاتورك"، عُزف بعدها النشيد الوطني التركي، ثم انتقل "أردوغان" ليسجل كلمة في سجل الزوار.

وبهذه المناسبة أقيم احتفال في ساحة تقسيم باسطنبول، شارك فيه الوالي، حسين عوني موطلو، وقائد الجيش الأول، الجنرال صالح زكي جولاق ، ورئيس بلدية اسطنبول الكبرى، قادر طوب باش، وعدد من ممثلي الأحزاب، ومنظمات المجتمع المدني، وحشد من المواطنين.

ووضع المشاركون أكاليل الزهور على نصب الجمهورية، الذي يتوسط الساحة، ووقفوا دقيقة صمت، تلاها عزف النشيد الوطني.

ويعتبر عيد النصر، ويوم القوات المسلحة، عيدا وطنيا في الجمهورية التركية، وجمهورية شمال قبرص التركية، وتحيي الدولتان في هذه المناسبة ذكرى الإنتصارات التي أحرزتها الجيوش التركية في حرب الاستقلال، بقيادة "أتاتورك" ورفاقه على قوات الحلفاء والجيوش اليونانية، التي غزت أراضي الدولة العثمانية، قبيل وضع الحرب العالمية الأولى أوزارها، والانتصارات التي تحققت على جبهات عديدة أهمها "معركة سقاريا 1921" و"معركة الصد الكبير  1922"، والتي استطاعت الجيوش التركية بعدها تحرير مناطق واسعة من بر الأناضول كان الحلفاء قد احتلوها خلال الحرب العالمية الأولى.  

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان