رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مجلس الأمن يعتمد قرارا لحماية العاملين في المجال الإنساني

مجلس الأمن يعتمد قرارا لحماية العاملين في المجال الإنساني

شئون دولية

احتجاز عاملين بلامم المتحدة - ارشيفية

مجلس الأمن يعتمد قرارا لحماية العاملين في المجال الإنساني

وكالات 30 أغسطس 2014 03:51

اعتمد مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة، قرارا بالإجماع، لحماية العاملين في المجال الإنساني، يصف الهجمات عليهم بـ "جرائم حرب"، ويدعو إلى المساءلة على ارتكابها.

 

ويعد هذا القرار الذي يحمل رقم 2175 هو الأول من نوعه في هذا الشأن، منذ الهجوم على مقر الأمم المتحدة في بغداد عام 2003.

 

وقال المندوب البريطاني الدائم بالأمم المتحدة، السفير مارك لايل غرانت، الذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر أغسطس/آب الجاري، إن "القرار يظهر وحدة مجلس الأمن بشأن حماية من يقومون بالعمل الإنساني المنقذ للأرواح".

 

وتابع في تصريحات للصحفيين: "اعتمدنا القرار على خلفية التهديدات المتزايدة ضد العاملين في المجال الإنساني، حيث شهدت 5 دول تلك التهديدات وهي: أفغانستان والصومال وسوريا وجنوب السودان والسودان".

 

ومضي قائلا: "في هذا العام وحده، قتل حتى الآن 79 من العاملين في المجال الإنساني في تلك البلدان".

 

وحث القرار الدولي، جميع أطراف الصراع في مناطق العالم المختلفة على السماح بالوصول الإنساني دون عوائق للعاملين في هذا المجال.

 

كما نص القرار علي "تصميم مجلس الأمن على اتخاذ الخطوات الملائمة لكفالة سلامة وأمن العاملين في مجال تقديم المساعدة الإنسانية وموظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها".

 

وكان المجلس أدان الخميس في بيان له، احتجاز 43 فردا تابعين لقوة حفظ السلام الأممية، في المنطقة العازلة بمرتفعات الجولان، وطالب بـ"الإفراج غير المشروط والفوري" عنهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان