رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزيرا داخلية ألمانيا وتركيا يتفقان على حل "قضية التنصت" عبر الحوار

وزيرا داخلية ألمانيا وتركيا يتفقان على حل قضية التنصت عبر الحوار

شئون دولية

وزير الداخلية التركي أفكان ألا

وزيرا داخلية ألمانيا وتركيا يتفقان على حل "قضية التنصت" عبر الحوار

اﻷناضول 29 أغسطس 2014 15:59

قال وزير الداخلية التركي، "أفكان ألا"، إن "تركيا وألمانيا اتفقتا على وضع آلية للحوار الدائم بين البلدين، من أجل حل قضية "ادعاءات التنصت"، التي قامت بها أجهزة ألمانية على تركيا، مع تشديد على أنَّ عمليات التنصت لا يمكن قبولها".


وأضاف "أفكان" في المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم مع نظيره الألماني "توماس دي ميزر" في العاصمة التركية أنقرة، أنَّ مسئولين في جهاز الاستخبارات التركية بدأوا بعقد اجتماعاتهم مع المسئولين في الاستخبارات الألمانية، من أجل حل قضية التنصت.

 

وبالمقابل أكد دي ميزر، الذي مثَّل بلده في حفل تنصيب رجب طيب أردوغان رئيساً للجمهورية التركية، على متانة علاقات بلاده مع تركيا، مشيراً إلى وجود ثلاثة ملايين ألماني من أصول تركية، يعيشون في بلاده، وإلى أنَّ عدد السياح الألمان في تركيا يبلغ 5 ملايين شخص.


وأضاف الوزير الألماني: "إنَّ الجنود الألمان الآن يقومون بحماية الأراضي التركية، بإشرافهم على بطاريات صواريخ الباتريوت، وهناك تعاون تركي ألماني في مكافحة الإرهاب، كمراقبة تحركات الـ بي كاكا في ألمانيا، وهناك جزء أساسي من التعاون الآن، حول توجه المقاتلين من أوروبا إلى سوريا والعراق".


وكانت مجلة "ديرشبيجل" الألمانية، نشرت في وقت سابق؛ ادعاءات بعمليات تنصت قام بها جهاز الاستخبارات الألماني ضد تركيا، حليفتها في الناتو، منذ عام (2009)، وعلى مكالمة واحدة على الأقل لوزير الخارجية الأمريكي الحالي "جون كيري"، أثناء إحدى جولاته في الشرق الأوسط.


وأضافت المجلة أنه تم التنصت على مكالمة لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، "هيلاري كلينتون"، مع الأمين العام السابق للأمم المتحدة، "كوفي عنان"، وأسندت المجلة خبرها إلى تقرير يومي للاستخبارات الألمانية، يعود إلى عام 2009.


 

اقرأ أيضا:

بربع مليار دوﻻر.. طائرة "عمولة" للرئيس أردوغان

أردوغان: سياستنا الخارجية تقوم على إقامة السلام والتعاون

تركيا-ستتقدم-بقيادة-أردوغان">جولتركيا-ستتقدم-بقيادة-أردوغان">: تركيا ستتقدم بقيادة أردوغان

أردوغان: نسير على خطى صلاح الدين "محرّر القدس"

وصول ممثلي الدول لحضور مراسم تنصيب أردوغان رئيساً


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان