رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الرئيس الأوكراني يحل البرلمان ويتهم أعضاءه بالتواطؤ

الرئيس الأوكراني يحل البرلمان ويتهم أعضاءه بالتواطؤ

شئون دولية

الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو

الرئيس الأوكراني يحل البرلمان ويتهم أعضاءه بالتواطؤ

وكالات 26 أغسطس 2014 07:37

أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، أمس، حل البرلمان، داعياً إلى انتخابات جديدة في 26 أكتوبر المقبل، متهما عددا من النواب بـ "التواطؤ والدعم المباشر للناشطين الانفصاليين".

وكتب الرئيس على موقعه الرسمي: "لقد قررت إنهاء صلاحيات البرلمان في وقت مبكر، وسيتم انتخاب البرلمان الجديد في 26 أكتوبر المقبل".

ويعد القرار بحل البرلمان متوقعاً بشكل كبير، بعد تفكك التحالف الحكومي في يوليو الماضي، وتعهد الرئيس في مطلع أغسطس إجراء انتخابات تشريعية الخريف المقبل، وليس العام 2017، كما كان أعلن سابقاً.

وبرر بوروشينكو قراره بوجود عدد من النواب المؤيدين لتمرد الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

تواطؤ وديكتاتورية

وأضاف على موقعه الرسمي أن البرلمان في تكوينه الحالي "دعم الرئيس فيكتور يانوكوفيتش"، متهماً النواب الذين يؤيدون الرئيس السابق بالتصويت على قوانين "ديكتاتورية".

كما اتهم عددا من النواب بـ "التواطؤ والدعم المباشر، أو على الأقل من أنصار الناشطين الانفصاليين".

وتساءل: "هل يمكننا بالفعل تحمل هذا؟ هل يمكننا أن نربح الحرب بهذه الطريقة؟".

وعلى صعيد آخر، أعلنت أجهزة الأمن في كييف، أمس الإثنين، أن الجيش الأوكراني أوقف 10 مظليين روس في شرق أوكرانيا، موضحة أن هؤلاء المظليين يستجوبون في إطار تحقيق جنائي.

تحقيق جنائي

وجاء في بيان لأجهزة الأمن الأوكرانية أن جنوداً من الكتيبة 331 التابعة للفيلق 98 المجوقل، ومقره روسيا الوسطى، أوقفوا بالقرب من بلدة دزيركالني الأوكرانية، على بعد حوالى 50 كلم إلى جنوب شرق مدينة دونيتسك، معقل المتمردين الموالين للروس.

وأضاف أن "الجنود الروس أوقفوا مع وثائق هوية وأسلحة"، لافتاً إلا أن "المحققين فتحوا تحقيقاً جنائياً حول اجتياز الحدود بشكل غير شرعي، من قبل مواطنين روس مسلحين".

وأوضح أن الجنود الروس المعتقلين قالوا إنهم أرسلوا إلى منطقة روستوف الروسية، على الحدود مع مناطق المتمردين، ثم أرسلوا إلى الأراضي الأوكرانية.

ولم يشر البيان إلى تاريخ اعتقال الجنود.

لكن وزير الدفاع الأوكراني، فاليري غويليتاي، أعلن مساءً على صفحته على فيس بوك، أن عملية الاعتقال تمت الإثنين.

تصعيد خطير

وأعلن البيت الأبيض مساء الإثنين أن "التوغلات العسكرية" التي تقوم بها روسيا في أوكرانيا، تشكل "تصعيداً خطيراً"، وذلك بعد أن اعلنت كييف اعتقال جنود روس على أراضيها.

وقالت مستشارة الأمن القومي الأمريكي، سوزان رايس، في تغريدة على تويتر، إن "التوغلات العسكرية لروسيا في أوكرانيا(عبر قصف مدفعي، وأنظمة دفاع جوي، وعشرات الدبابات والجنود، تمثل تصعيداً خطيراً".

وأضافت أن "التوغلات المتكررة من قبل روسيا في أوكرانيا غير مقبولة، وهي خطيرة ومثيرة".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان