رئيس التحرير: عادل صبري 01:58 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"بوكو حرام" تعلن الخلافة الإسلامية في مدن نيجيرية والجيش ينفي

بوكو حرام تعلن الخلافة الإسلامية في مدن نيجيرية والجيش ينفي

شئون دولية

اعلان الخلافة الاسلامية في مدن نيجيريه

"بوكو حرام" تعلن الخلافة الإسلامية في مدن نيجيرية والجيش ينفي

وكالات 25 أغسطس 2014 06:41

أعلنت جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المتشددة الخلافة الإسلامية في المدن التي استولت عليها مؤخرا في شمال البلاد.

وفي تسجيل مصور جديد حصل عليه موقع "صحارى ريبورتز" الإخباري المستقل على الإنترنت، قال زعيم الجماعة، "أبو بكر شيكاو": "نشكر الله على النصر الكبير الذي وهبه لأعضائنا في جوزا، وجعل المدينة جزءا من الخلافة الإسلامية".

ونقل الموقع عن زعيم الجماعة ما قاله بشأن تحقيق النصر في هجمات على أبوجا ومدينة داماتورو عاصمة ولاية يوبي.

وأضاف زعيم بوكو حرام الذي تصفه الولايات المتحدة بأنه "إرهابي عالمي" في التسجيل الذي تبلغ مدته 52 دقيقة "بإذن الله، لن نغادر هذه المدينة، فقد أتينا لنمكث فيها".

وفي المقابل نفى، كريس أولوكولادي، المتحدث باسم وزارة الدفاع النيجيرية مزاعم شيكاو بالاستيلاء على جوزا، قائلا: لن نتنازل عن أي جزء من البلاد للإرهابيين".

وكتب في تغريدة مساء أمس، على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "هذا ادعاء فارغ"، "لا معنى" لضم غوزا إلى "الخلافة الإسلامية" مؤكدا أن "سيادة (نيجيريا) ووحدة أراضيها لم يتم المساس بهما"

وكان شيكاو أعلن -في شريط مصور بث يوم 13 يوليو الماضي- دعمه لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، الذي يسيطر تنظيمه على مناطق واسعة بالعراق وسوريا أعلن فيها قيام دولة "الخلافة الإسلامية".

لكن زعيم بوكو حرام لم يشر إلى البغدادي في الشريط الجديد، ولم يوضح ما إن كان ينضوي تحت "خلافة" البغدادي أم أنه يعلن "خلافة" مستقلة في نيجيريا.

ويعتقد أن بوكو حرام تسيطر على مناطق أخرى بالقرب من غوزا بجنوب بورنو، إضافة لمناطق شاسعة من مناطق شمال بورنو ومدينة واحدة على الأقل بولاية يوبي المجاورة، حيث قال مسؤولون نيجيريون إن الجماعة سيطرت على مبنى الحكومة الذي غادره جميع العسكريين.

ووصف خبراء المكاسب التي حققتها بوكو حرام الأسابيع الأخيرة بأنها غير مسبوقة، وقالوا إن الحركة تقترب -أكثر من أي وقت مضى- من تحقيق هدفها بإقامة دولة في شمال نيجيريا، لكن محللين آخرين يعتقدون أن الجيش الحكومي لديه القدرة على وقف تقدم الحركة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان