رئيس التحرير: عادل صبري 01:01 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تركيا.. الأمن يفرق احتجاجاً لأنصار "بي كا كا" في دياربكر

تركيا.. الأمن يفرق احتجاجاً لأنصار بي كا كا في دياربكر

شئون دولية

مظاهرت فى ديار بكر

تركيا.. الأمن يفرق احتجاجاً لأنصار "بي كا كا" في دياربكر

الأناضول 23 أغسطس 2014 13:00

فضت قوات الأمن التركية، اليوم، مظاهرات احتجاجية غير مرخصة لمجموعة من الشباب، نظمت بذريعة الاحتجاج على تنفيذ قوات الأمن التركية قراراً قضائياً بإزالة تمثال لزعيم إرهابي، أُقيم في قرية "يول تشاتي" التابعة لبلدة "ليجة" بولاية "ديار بكر" جنوب شرقي البلاد.

وأفادت وكالة الأناضول، أن مجموعة من الشباب في منطقة "سيلوان" (شرقي دياربكر)، أغلقوا أحد طرق المنطقة أمام حركة مرور السيارات والمشاة، وألقوا الحجارة والزجاجات الحارقة على قوات الشرطة، ما استدعى تدخل قوات الأمن وفض الاحتجاجات بواسطة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.

 

وأضافت، أن قوات الأمن ألقت القبض على اثنين من المشاركين في أعمال الشغب، ثم أفرجت عنهما بعد اتخاذ الإجراءات القانونية.

وكانت بعض المدن التركية (التي تسكنها غالبية كردية)، شهدت الأربعاء الماضي، احتجاجات لمجموعات مؤيدة لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية، على خلفية سقوط قتيل وجريحين أثناء قيام قوات الأمن التركية، بتنفيذ قرار من المحكمة، يقضي بإزالة تمثال لزعيم إرهابي أُقيم في قرية "يول تشاتي" التابعة لبلدة "ليجة" بمحافظة "ديار بكر" جنوب شرقي البلاد. في الوقت الذي دعت فيه بعض المنظمات الأهلية في ولاية "ديار بكر" المواطنين إلى ضبط النفس والتهدئة، وعدم القيام بأي أعمال من شأنها تصعيد التوتر، معربة عن قلقها حيال احتمال إضرار تلك الأعمال (التي شهدتها المنطقة عقب إزالة التمثال من "ليجا") بمسيرة السلام الداخلي التي تعمل الحكومة التركية على تحقيقها لإنهاء الإرهاب وحل القضية الكردية.

وكانت بلدة "ليجة"، شهدت أعمال عنف، الثلاثاء الماضي، أثناء قيام قوات الأمن التركية بهدم تمثال الزعيم الإرهابي "معصوم قرقماز"، الذي قاد أولى عمليات منظمة "بي كا كا" الإرهابية، عام 1984، وهو تاريخ انطلاق النشاط الإرهابي المسلح للمنظمة. فيما لقي شخص مصرعه وأصيب اثنان آخران بجروح متفاوتة، الثلاثاء الماضي، على إثر اشتباكات وقعت أثناء عملية إزالة التمثال.

وكانت محكمة الصلح في "ليجة"، اتخذت قرارا الإثنين الماضي بهدم التمثال، وقوبل القرار بحالة رفض واستياء شديدة بين صفوف مؤيدي المنظمة الإرهابية في مدينة "دياربكر"، الذين تجمعوا صباح الثلاثاء في ساحة المدينة الرئيسية، في محاولة منهم للتصدي لقرار الهدم.

يذكر أن "قرقماز" - المخطط للهجمات الأولى لمنظمة بي كا كا الإرهابية - لقي مصرعه على يد القوات التركية عام 1986، ومنذ مقتله اعتبره أنصار المنظمة "شهيداً"، ودشنوا تمثالا له الأحد الماضي في المقبرة المخصصة لدفن عناصر المنظمة الإرهابية في القرية المذكورة. إلا أن محكمة الصلح في "ليجة" طلبت عقب التدشين من النيابة العامة، التحقيق في القضية، وعقب إجراء النيابة التحقيق في الواقعة وإحالة الأمر إلى المحكمة، أصدرت الأخيرة قرارا بهدمه. 

اقرأ ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان