رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

داود أوغلو لنظيره الألماني: تنصت دولة على حليفتها غير مقبول

داود أوغلو لنظيره الألماني: تنصت دولة على حليفتها غير مقبول

شئون دولية

وزير الخارجية التركى داود اوغلو

داود أوغلو لنظيره الألماني: تنصت دولة على حليفتها غير مقبول

الأناضول 19 أغسطس 2014 08:08

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، لنظيره الألماني، "فرانك والتر شتاينماير"، "إن تنصت دولة على حليفتها غير مقبول بتاتا".

وأفادت مصادر دبلوماسية، أن أحمد داود أوغلو أجرى اتصالا هاتفيا، بالوزير الألماني، تناول خلاله ادعاءات تنصت الاستخبارات الألمانية على تركيا.

وأضافت المصادر أن داود أوغلو، أكد لشتاينماير، أن استهداف استخبارات دولة معينة لدولة أخرى حليفة لها، أمر مخالف لروح التحالف، ولا يمكن لأحد قبوله.

 

وأشارت المصادر أن الوزيرين، اتفقا على إجراء لقاء في أقرب وقت ممكن، يجمع رئيسي الاستخبارات في البلدين، يقدم خلاله رئيس الاستخبارات الألماني لنظيره التركي توضيحات بشأن الادعاءات.

وكانت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، ذكرت أن جهاز الاستخبارات الألماني "BND"، واصل أنشطة التجسس والتنصت على تركيا، في ضوء تعليمات من الحكومة الألمانية عام ٢٠٠٩.

واستدعت على إثرها وزارة الخارجية التركية السفير الألماني لدى أنقرة "إبيرهارد بوهل"، إلى مقرها وأبلغته بوجهة النظر التركية في هذا الموضوع، المتمثلة بضرورة إصدار السلطات الألمانية بيانا حولها، وإيقاف تلك الأعمال في حال ثبوتها. مشددة على أنه "من غير المقبول حدوث أمور من هذا القبيل بين دولتين حليفتين وصديقتين، من المفترض أن تقوم علاقتهما على أسس الثقة والاحترام المتبادل"، بحسب بيان أصدرته الخارجية عقب استدعاء السفير.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان