رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

توقيف 20 من الأمن التركي ضمن تحقيقات "الكيان الموازي"

توقيف 20 من الأمن التركي ضمن تحقيقات الكيان الموازي

شئون دولية

اعتقالات في قضية الكيان الموازي بتركيا

توقيف 20 من الأمن التركي ضمن تحقيقات "الكيان الموازي"

وكالات 19 أغسطس 2014 07:10

أوقفت السلطات التركية صباح اليوم الثلاثاء، 20 من منسوبي جهاز الأمن التركي، ضمن حملة أمنية لتوقيف 32، في 13 ولاية تركية، للاشتباه في تورطهم في أنشطة تنصت غير مشروع، ضمن أنشطة ما بات يعرف بـ "الكيان الموازي"، المتهم بالتغلغل في أجهزة الدولة ومن ضمنها جهاز الأمن.

 

وكانت النيابة العامة في إزمير، غرب تركيا، قد بدأت قبل أسابيع، تحقيقا، في ادعاءات للتنصت غير المشروع، بعد تلقيها شكاوى من 50 شخصا، تم الكشف عن قيام الكيان الموازي بالتنصت عليهم بشكل غير مشروع. وضمن التحقيق أصدرت النيابة أمرا بالقبض على 32 من رجال الأمن، يقيمون في 13 ولاية تركية منها إزمير وإسطنبول ويالوفا، ويقيم 19 شخصا منهم في إزمير.

 

وتم خلال الأسابيع الماضية توقيف عدد كبير من منسوبي الأمن، في إطار التحقيقات المتعلقة بأنشطة الكيان الموازي، ضمن قضيتي "التجسس"، و"التنصت غير القانوني"، حيث توجه للمتهمين 7 تهم مختلفة، بينها "محاولة الإطاحة بحكومة الجمهورية التركية بالقوة، أومنعها من أداء مهامها جزئيا، أوكليا". وتمت إحالة عدد من الموقوفين إلى المحاكم في حين أخلت النيابة سبيل عدد آخر، وأصدرت المحاكم قرارات باعتقال عدد من المحالين إليها على ذمة التحقيق وإخلاء سبيل عدد آخر.

 

يشار إلى أن الحكومة التركية تصف جماعة "فتح الله غولن" المقيم في الولايات المتحدة الأميركية "بالكيان الموازي"، وتتهمها بالتغلغل في سلكي الشرطة والقضاء، والوقوف وراء حملة الاعتقالات التي شهدتها تركيا في 17   ديسمبر 2013، بذريعة مكافحة الفساد، كما تتهمها بالوقوف وراء عمليات تنصت غير قانونية، وفبركة تسجيلات صوتية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان