رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

6 أشهر بدون نقاب أو شات للطفلة المجاهدة في إسبانيا

6 أشهر بدون نقاب أو شات للطفلة المجاهدة في إسبانيا

شئون دولية

الفتاة المعتقلة في اسبانيا

6 أشهر بدون نقاب أو شات للطفلة المجاهدة في إسبانيا

اسبانيا - عبد السلام باشا 16 أغسطس 2014 19:07

أصبحت قضية الطفلة ذات الأربعة عشر عامًا التي تم توقيفها قبل 10 أيام على الحدود الإسبانية المغربية قضية أمن قومي ومحور لجدال ونقاش مجتمعي واسع في إسبانيا. الطفلة التي أطلق عليها اسما مستعارًا، هو "عائشة" هي الحالة الأولى في تاريخ إسبانيا التي يتم الكشف خلالها عن نية فتاة الانضمام إلى الجهاديين في سوريا والعراق.

 

وتأتي أهمية القضية من كونها مجرد طفلة وأن خلايا التجنيد في أوروبا عمومًا وإسبانيا خصوصًا قامت بتغيير استراتجيتها بسرعة بعد الضربات الأمنية المتتالية التي تلقتها خلايا التجنيد والتدريب للجهاديين، وانتقلت إلى التجنيد عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والتركيز على الفيس بوك وواتس آب.


بعد مثولها أمام قاضي التحقيق في مدريد واعترافها بنية السفر إلى سوريا والعراق، أصدرت المحكمة قرارًا بالتحفظ على "عائشة" خلال ستة أشهر في أحد مراكز رعاية الأحداث والأطفال.

 

وخلال تلك الفترة سوف تخضع عائشة لبرامج التأهيل المعتادة في هذه المراكز، بالإضافة إلى برنامج خاص يهدف إلى توعيتها بخطورة الجريمة التي ارتكبتها. ولم تكشف المصادر القضائية عن اسم لمركز الذي سيتم إيداع عائشة به.

 

وتأتي هذه الإجراءات بالإضافة إلى عدم الكشف عن اسمها الحقيقي للحفاظ على خصوصيتها ومستقبلها باعتبارها قاصر.لكن من المنتظر أن يتم إيداعها في أحد مراكز رعاية الصغار في مدريد لتكون بالقرب من المحكمة التي تنظر القضية وفي نفس الوقت تكون بمنأى عن الوسط الذي أدى بها إلى اعتناق أفكار الجهاديين.


وتم تشكيل فريق من المحكمة الوطنية الإسبانية (المحكمة العليا)، مكون من طبيب نفسي وأخصائي في التعليم وأخصائي إجتماعي، حيث سيقوم الفريق الذي تم تخصيصه حصريًا لقضية عائشة، بمتابعة تطورها وإبلاغ المحكمة أولاً بأول عن حالتها. ويخطط الفريق لعمل بحث عن عائلة عائشة، خاصة أمها وشقيقاتها الإناث.


وحسب تصريحات مبدئية، يعتقد قاضي التحقيق في مدريد بناء على التقارير الأولية أن الوضع الأسري المفكك الذي عاشت به عائشة، (سبع شقيقات وأربعة أشقاء ذكور)، كان من أهم عوامل بحثها عن عالم افتراضي مثالي في شبكات التواصل الاجتماعي. كما يوجد أقارب من المتعاطفين مع السلفيين والجهاديين (زوجا شقيقتيها)، وآخرون يخالفون القانون بشكل متكرر، حيث قضى اثنان من أشقاءها فترات متفرقة في السجون للاتجار في المخدرات.

 

ويعتقد الفريق المختص بعائشة أن وجود مثل هذه النماذج البشرية جعلها تعيش في واقع لا يناسب عمرها وترى أن مخالفة القانون أو ممارسة العنف لا توجد لهما عواقب هامة.


ويعتبر التحدي الأساسي لبرنامج رعاية الأحداث الذي ستخضع لها عائشة هو خليصها من عملية غسيل المخ التي تعرضت لها خلال الشهور الأربعة الأخيرة.


وحسب برنامج إعادة التعليم والدمج المجتمعى الذي ستخضع لها "عائشة" في مدريد، سوف يقوم المركز بصياغة برنامج شخصي بناء على ظروفها العائلية والمخاطر التي تحيط بها في وسطها الاجتماعي. ويجب عرض هذا البرنامج على القضاء خلال عشرين يوما لكي يتم الموافقة عليه وتنفيذه.


لكن، في تلك الأثناء، وطوال فترة إقامتها في مركز رعاية الأحداث، سوف تخضع عائشة لقواعد ومعايير عامة مطبقة في هذه المراكز، منها عدم ارتداء النقاب، مع السماح لها بارتداء الحجاب. وحسب ريجينا أوتولا، المسؤولة عن وكالة رعاية الأحداث في مدريد، يتعلق الأمر بإجراء أمنى قبل أي شيء.

 

لا يمكن السماح لفتاة بتغطية وجهها، خاصة وأن المركز خاص بالفتيات فقط. ومن جانب آخر، سوف يتم منع "عائشة" من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من أجل إخراجها من روتين وإدمان الشات والتواصل من الآخرين عبر كلمات مكتوبة وليس وجها لوجه. وفي المقام الثالث سوف تقوم عائشة بتمارين رياضية إجبارية يوميًا مع النزيلات الآخريات في المركز.

 

وفي النهاية يتم تنظيم ورش لتنمية المهارات ورعاية واكتشاف المواهب؛ مثل الموسيقى والرسم وأيضا كيفية التعامل مع تكنولوجيا الاتصالات الحديثة. وفي الشق الأخير سوف يتم التركيز مع عائشة لتعرف أن وسائل الاتصال قد يكون له أكثر من جانب، شرير أو طيب حسب الاستخدام.



اقرأ أيضًا:


 

طفلة تعثر على والديها بعد 10 سنوات من فقدهما بكارثة تسونامي

فيديو فتاة بريطانية تحصل على جائزة أفضل لحية في العالم

صحيفة: حزب الله يستدرج داعش إلى لبنان

التايمز : السعودية تنشر قوات مصرية وباكستانية على حدودها مع العراق

داعش يسيطر على قضاء سنجار بعد انسحاب البشمركة

إحباط محاولة لتفجير قبر صدام حسين في تكريت

جدل بالفيسبوك بعد انضمام إسلام يكن لداعش

هدنة إنسانية في عرسال بين الجيش اللبناني والنصرة

واشنطن "قلقة" على سلامة المدنيين في نينوى بالعراق

داعش يسيطر على أكبر سد في العراق


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان