رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قوافل الإغاثة الروسية تتجه إلى شرق أوكرانيا

قوافل الإغاثة الروسية تتجه إلى شرق أوكرانيا

شئون دولية

الميليشيات المسلحة الموالية لروسيا بشرق أوكرانيا

رغم تهديدات كييف

قوافل الإغاثة الروسية تتجه إلى شرق أوكرانيا

وكالات 13 أغسطس 2014 10:38

تصل إحدى قوافل الإغاثة الروسية اليوم إلى منطقة الصراعات شرقي أوكرانيا، وسط مطالبات من كييف بتفتيش القافلة المكونة من 280 شاحنة للتأكد من خلوها من العتاد العسكري وتهديدات بمنع وصولها.

وقالت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء، إن الشاحنات غادرت مدينة فورونيج في وقت مبكر من اليوم في طريقها إلى إقليم بيلجورود على الحدود مع أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن القافلة، المتجهة إلى مدينة لوهاسنك، سوف تمر عبر إقليم خاركيف بأوكرانيا، وهو ما يعد بمثابة تنازل لكييف التي طالبت بتفريغ الشاحنات وتفتيشها قبل عبورها الحدود.



ويشار إلى أن الطريق عبر منطقة خاركيف يعني السير لمسافة كبيرة عبر أراضي تسيطر عليها القوات الاوكرانية. في حين أن الطريق المباشر للوهانسك يكون عبر إقليم روستوف الروسي، حيث يسيطر الانفصاليون الموالون لروسيا على بعض النقاط الحدودية.



وقالت الحكومة الأوكرانية إنها تخشى احتمال قيام روسيا بمد الانفصاليين بالأسلحة تحت ذريعة إمداد المدنيين في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون بألفي طن من الأغذية والأدوية .

ولم يتضح بعد الدور الذي سوف تلعبه اللجنة الدولية للصليب الاحمر. وطالبت كييف من اللجنة أن تتولى مسألة نقل وتوزيع المساعدات على الأراضي الأوكرانية. ومع ذلك اقترح وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف أن يصاحب مسؤولو اللجنة الشاحنات الروسية.



وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها سوف تقوم بتسليم المساعدات في حالة احترام مبادئها القائمة على الحيادية وعدم التحيز. ويشمل ذلك ضمانات بالمرور الآمن، نظرا لأنها لا تقبل الحراسات المسلحة.

يشار إلى أن الشاحنات متجهة إلى منطقة لوهانسك الأوكرانية، والتي الآلاف من سكانها من انقطاع التيار الكهربائي والمياه منذ 11 يوماً.
وحذر زعماء أوكرانيون وغربيون روسيا من استغلال توصيل المساعدات في دعم الانفصاليين، والذين فقدوا بعض الأراضي الواقعة تحت سيطرتهم لصالح القوات الحكومية خلال الاشتباكات الأخيرة.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان