رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أوباما يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية

أوباما يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية

شئون دولية

رجب طيب اردوغان وزوجته

أوباما يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية

وكالات 13 أغسطس 2014 04:05

هنأ الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في البلاد، لفوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي شهدتها تركيا يوم الأحد الماضي.

 

وذكر بيان صدر عن المركز الصحفي لرئاسة الوزراء التركية، أن "أوباما" هاتف الرئيس التركي المنتخب "أردوغان"، مساء اليوم الثلاثاء، وقدم له التهنئة، وتمنى له التوفيق في المنصب الجديد. 

 

وذكر أوباما خلال الاتصال أن "اختيار أردوغان من قبل الشعب التركي كرئيس للجمهورية لأول مرة في تاريخ البلاد، فرصة تاريخية سنحت له لنقل تركيا إلى الأمام".  

 

وتناول الطرفان آخر التطورات في كل من سوريا والعراق، وأكدا أهمية التعاون المشترك بين بلديهما ضد تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

 

كما تناولا الجهود المبذولة من أجل تحقيق وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة الفلسطيني.

 

وإلى هذا أعرب الرئيس الأمريكي عن تقديره للمساعدات الإنسانية التي تقدمها تركيا للسوريين والعراقيين، وشددا على ضرورة التعاون بينهما في هذا الشأن.

 

وشدد الطرفان على أهمية تشكيل حكومة عراقية جديدة في الوقت الراهن، واحتضانها لكافة أطياف الشعب العراقي.

 

وكان البيت الأبيض قد نقل مساء يوم الانتخابات، بعد إعلان النتائج الأولية فوز "أردوغان"، عن الرئيس أوباما قوله "إنني انتظر بفارغ الصبر العمل مع أردوغان وهو في منصبه الجديد".

 

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أمس الاثنين، فوز "أردوغان" بالانتخابات الرئاسية، التي أجريت الأحد، بعد حصوله على الأغلبية المطلقة التي تقرها المادة الرابعة من قانون الانتخابات الرئاسية، وذلك بحسب النتائج الأولية التي أشارت أنه حصل على 51.8% من إجمالي أصوات المقترعين.

 

ومن المنتظر أن يتولى أردوغان منصبه الجديد رسميا في الـ28 من الشهر الجاري الذي يعتبر نهاية فترة ولاية الرئيس الحالي "عبد الله غل".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان