رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الصين تجلي 878 من رعاياها في ليبيا

الصين تجلي 878 من رعاياها في ليبيا

شئون دولية

تدهور الاوضاع فى ليبيا

الصين تجلي 878 من رعاياها في ليبيا

وكالات 05 أغسطس 2014 12:33

أجلت الصين اليوم 878 من مواطنيها داخل الأراضى الليبية ليبيا حتى الآن ، جراء تصاعد الاشتباكات بين الميليشيات المتناحرة بمحيط مطار طرابلس والمناطق المجاورة ، منذ 13 يوليو الماضي .

وقال سفير الصين لدى ليبيا لى تشى قوه، في تصريح الليلة الماضية، إن 76 صينيا تم إجلاؤهم أمس عن طريق منفذ رأس أجدير .


وأضاف أن ما يقرب من 264 عاملا صينيا فى مصنعين للصلب على بعد 200 كم شرق طرابلس سوف يغادرون ليبيا من مطار مصراته.


وأوضح أن هناك نحو 1200 مواطن صينى فى ليبيا قبل 13 يوليو الماضي ، منوها بأن العشرات من الصينيين ومن بينهم عاملون فى شركة "هواوى" العملاقة لتكنولوجيا المعلومات وشركة تصنيع أجهزة الاتصالات "زد تى اى" الصينيتين قرروا البقاء فى الدولة التى دمرها العنف، وأضاف أن السفارة الصينية فى ليبيا أعدت خططا طارئة لهم .


وأشار السفير الصينى إلى أن السفارة أقامت مجموعة عمل فى جزيرة جربا لتقديم المساعدات للصينيين الذين من المحتمل إجلاؤهم من ليبيا .
يذكر أنه تم إجلاء أكثر من 400 مواطن صينى من العاصمة طرابلس يوم السبت الماضي ، وذكرت السفارة الصينية فى تونس أن 411 عاملا صينيا غادروا أيضا طرابلس فى 11 حافلة يوم الجمعة الماضي مروا بإجراءات الجمارك فى معبر رأس اجدير الحدودى وسوف يتم نقل الصينيين إلى الصين جوا من العاصمة التونسية.


وكانت الصين قد حثت مواطنيها فى الأسبوع الماضى على مغادرة ليبيا بأسرع ما يمكن، محذرة إياهم من تدهور الوضع الأمنى هناك.
وتشهد ليبيا أسوأ موجة من العنف منذ ثورة 17 فبراير 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي، حيث يقود مسلحون من مدينة مصراتة هجوما على مطار طرابلس الدولي، لانتزاع السيطرة عليه من كتائب الزنتان.
وأدى القصف والاشتباكات بين الجانبين إلي مقتل وإصابة العشرات من المدنيين بمحيط مطار طرابلس والمناطق القريبة منه واشتعال خزانات للنفط تم استهدافها بالقذائف وصواريخ جراد .

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان