رئيس التحرير: عادل صبري 04:25 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

انتهاء تصويت أتراك الخارج في الانتخابات الرئاسية

انتهاء تصويت أتراك الخارج في الانتخابات الرئاسية

شئون دولية

التصويت فى انتخابات الرئاسة التركية

انتهاء تصويت أتراك الخارج في الانتخابات الرئاسية

الأناضول 04 أغسطس 2014 07:41

انتهى تصويت الأتراك المقيمين خارج تركيا في الانتخابات الرئاسية، عند الساعة الخامسة من مساء أمس،  بالتوقيت المحلي في الدول التي يقميون فيها.

وكان التصويت خارج تركيا؛ بدأ في 31 يوليو الماضي، وبوسع الناخبين المقيمن في الخارج - الذين لم يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في بلدان الإقامة - أن يدلوا بأصواتهم في المعابر الحدودية والمطارات والموانئ البحرية بتركيا، حتى 10 أغسطس الجاري.

وفي العاصمة الأمريكية "واشنطن" - وبعد انتهاء التصويت مساء الأحد - تم عد الأظرف التي تضم الأصوات التي تم الإدلاء بها في 6 صناديق انتخابية في السفارة التركية، بحضور ممثلين عن الأحزاب التركية وعدد من المواطنين الأتراك، كما تنص تعليمات اللجنة العليا التركية للانتخابات. ووُضعت الأصوات بعد عدها في أجولة تم ختمها وتسليمها للجنة المختصة بنقل الأصوات إلى تركيا، التي قامت بحفظها في غرفة خاصة في السفارة التركية، تُفتح بثلاثة مفاتيح يحتفظ السفير التركي "سردار قيليتش" بأحدهم، ويحتفظ بالمفتاحين الآخرين اثنين من ممثلي الأحزاب التركية.

واتُخذت خطوات مشابهة في نيويورك، لعد الأظرف التي تحتوي على الأصوات التي تم الإدلاء بها في 15 صندوقاً انتخابياً في المدينة، ووضع تلك الأظرف في أجولة، وحفظ الأجولة في غرفة خاصة في المبنى الذي يضم القنصلية التركية في نيويورك.  

و يُعتقد أن 1350 ناخباً من بين 14 ألف و109 ناخب تركي مسجل في واشنطن، و10% من بين 39 ألف و220 ناخب تركي مسجل في نيويورك، أدلوا بأصواتهم، في حين ستعلن اللجنة العليا للانتخابات في وقت لاحق العدد المؤكد لمن أدلوا بأصواتهم. ويبلغ عدد الناخبين الأتراك المسجلين في الولايات المتحدة الأمريكية 85 ألف و683 ناخبا.

ومن المخطط أن تنقل الأجولة التي تحتوي على الأصوات التي أدلى بها الأتراك المقيمون في الولايات المتحدة، غدا الثلاثاء إلى تركيا، عبر الخطوط الجوية التركية، حيث تم حجز مقعد لكل جوال من تلك الأجولة.

وبلغ عدد الناخبين الأتراك الذين يحق لهم التصويت خارج البلاد، مليونين و783 ألف و660 ناخبا، وجرى تخصيص 103 مراكز انتخابية لهم في 54 دولة.

ويتنافس في هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين هم رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان"، مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، و"أكمل الدين إحسان أوغلو"،المرشح التوافقي لعدد من أحزاب المعارضة أبرزها "الشعب الجمهوري" و"الحركة القومية" أكبر حزبين معارضين، و"صلاح الدين دميرطاش" مرشح حزب "الشعوب الديمقراطي"، وستجري الانتخابات داخل تركيا في العاشر من أغسطس الجاري.

وفي حال لم يستطع أي من المرشحين الثلاثة الحصول على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين، وحسمها في الجولة الأولى، فستكون هناك جولة ثانية يوم (24) من الشهر ذاته.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان