رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بدء إعادة فرز أصوات الانتخابات الرئاسية الأفغانية

بدء إعادة فرز أصوات الانتخابات الرئاسية الأفغانية

شئون دولية

انتخابات الرئاسة الأفغانية

بدء إعادة فرز أصوات الانتخابات الرئاسية الأفغانية

وكالات 03 أغسطس 2014 18:55

بدأت أعمال إعادة فرز أصوات الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الأفغانية، التي جرت في ١٤ يونيو الماضي، رغم عدم مشاركة المرشح "عبد الله عبد الله".

وبدأت عمليات الفرز بمشاركة ممثلين عن المرشح الآخر "أشرف عني أحمد زاي"، فضلا عن مراقبين محليين ودوليين.

وأعلن عبد الله أنه لم يشارك في عملية فرز الأصوات، لأن لجنة الانتخابات الأفغانية والأمم المتحدة لم تأخذا بعين الاعتبار طلباته التي قدمها بشأن إلغاء "الأصوات المزورة" في الجولة الثانية.

وأفاد "مجيب الرحمن رحيمي"، المتحدث باسم المرشح عبد الله، بأنهم سيشاركون في عملية فرز الانتخابات في حال قبل طلبهم الذي قدموه إلى الأمم المتحدة والسفارة الأمريكية في كابل، بشأن إلغاء الأصوات المذكورة.

وكانت اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان أعلنت في ٧ يوليو الماضي، نتائج أولية للجولة الثانية للانتخابات، وهي أن "أشرف عبد الغني"، قد حظي على نسبة (56,4%)، من الأصوات، فيما حاز منافسه "عبد الله عبد الله"، على نسبة (43,5%).

لكن إعلان هذه النتائج الذي أجل عدة مرات لم يزل الالتباس الذي يسود الانتخابات، حيث يرفض "عبد الله"، الاعتراف بنتائجها ما لم يتم تدقيق واسع في عمليات التزوير، التي يعتبر أنها قد تؤثر على فرصه في الفوز، خاصة أنه سبق أن فاز بفارق كبير في الجولة الانتخابية الأولى.

وكانت الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الأفغانية جرت في الخامس من أبريل الماضي، ولم يشارك بها الرئيس الحالي "حامد كرزاي"، لأن القانون يمنعه من الترشح لفترة رئاسية ثالثة، ونتيجة لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من (50%) من الأصوات، نظمت جولة انتخابية ثانية في الرابع عشر من شهر يونيو الماضي.
 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان