رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كوريا الشمالية تعلن مواصلتها تطوير الأسلحة النووية

كوريا الشمالية تعلن مواصلتها تطوير الأسلحة النووية

شئون دولية

مفاعل نووي كوري - ارشيفية

كوريا الشمالية تعلن مواصلتها تطوير الأسلحة النووية

وكالات 02 أغسطس 2014 06:12

قال نائب مندوب كوريا الشمالية الدائم لدى الأمم المتحدة رى تونج إيل إن بلاده ليس لديها خيار سوى مواصلة تطوير الاسلحة النووية اذا استمر التهديد الامريكى ضدها.

 

ونقلت وكالة انباء “يونهاب” الكورية الجنوبية فى نسختها بالانجليزية اليوم السبت عن تونج قوله فى مؤتمر صحفي بمقر الامم المتحدة فى نيويورك الليلة الماضية ان أى دولة فى العالم لا تتعرض لتهديدات مستمرة مثل كوريا الشمالية ولهذا تحتاج بلاده الاسلحة النووية لردع هذه التهديدات.

يشار إلى ان كوريا الشمالية كانت قد عقدت اجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي احتجاجا على المناورات المشتركة التي ستجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على عادتهما كل عام.

وجاء هذا الطلب في رسالة مؤرخة في 21 يوليو لكن المجلس لم يرد عليها حتى الان وفق ما اوضح الجمعة مساعد المندوب الدائم لكوريا الشمالية ري تونغ ايل في مؤتمر صحافي.

وقال ري "انهم يتجاهلوننا، لا يمكننا القبول بذلك"، متهما المجلس "بعدم اداء دوره على صعيد ضمان احترام السلام والامن".

وتبدأ المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في 18 اغسطس بمشاركة عشرات الاف الجنود من البلدين سيتدربون على صد هجوم كوري شمالي محتمل.

كذلك، نبه الدبلوماسي الكوري الشمالي الى ان بلاده ستواصل اطلاق الصواريخ والقذائف المدفعية في مواجهة الخطر الذي تشكله في رايه هذه المناورات، معتبرا ان هذا الامر "مبرر تماما ردا على وضع خطير ناشىء من المناورات المشتركة الواسعة النطاق".

واطلقت كوريا الشمالية 15 صاروخا بينها ستة بالستية منذ بداية هذا العام كان آخرها السبت، بحسب السلطات الكورية الجنوبية.

واصدر مجلس الامن قرارات عدة تمنع بيونغ يانغ من ممارسة انشطة بالستية او نووية. وتواظب كوريا الشمالية على الاحتجاج على المناورات المشتركة بحجة انها تؤدي الى تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

حتى انها ذهبت الى حد تهديد واشنطن بضربة نووية ردا على ذلك. لكن الخبراء يرون ان بيونغ يانغ لم تتمكن حتى الان من تطوير صاروخ يمكنه بلوغ القارة الاميركية، كما انها لا تملك بعد تقنية تتيح لها تزويد صاروخ بقنبلة نووية برغم اجرائها ثلاثة اختبارات نووية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان