رئيس التحرير: عادل صبري 05:34 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أوباما يطالب حماس بالإفراج عن الجندي الإسرائيلي

أوباما يطالب حماس بالإفراج عن الجندي الإسرائيلي

شئون دولية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أوباما يطالب حماس بالإفراج عن الجندي الإسرائيلي

01 أغسطس 2014 20:45

طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بالإفراج الفوري غير المشروط عن الضابط الإسرائيلي الأسير هدار چولدن.


وقال في مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض، مساء اليوم الجمعة، إنه إذا كانت حركة حماس لديها رغبة في حل الصراع الدائر، فعليها الإفراج عن الجندي الأسير.

 

وأضاف أن إسرائيل التزمت بوقف إطلاق النار الإنساني المؤقت الذي اتفقت عليه الأطراف، لكن حماس خرقته، داعيًا كل الأطراف لدعم وزير الخارجية جون كيري في جهوده لتهدئة الوضع في قطاع غزة، قائلاً إن الانتقادات الموجهة لكيري مجحفة بحقه.

 

وأضاف: "دعمنا منظومة القبة الحديدية، ونقوم بكل ما بوسعنا من التعاون لتتمكن إسرائيل من حماية مواطنيها، بالمقابل، مقتل المدنيين في غزة يثقل ضمائرنا، ويجب أن نفعل المزيد لحمايتهم".

 

ووجه أوباما الشكر لكيري، لأنه كان مثابرًا، وتعرض لنقد غير المنصف.


وقال: "نحاول الوصول إلى نقطة لوقف القتل، والهواجس المتعلقة بأمن إسرائيل، وحماية المدنيين"، مشددًا على أن ذلك ليس سهلاً، خصوصًا أنه من الصعب بلورة وقف إطلاق نار من جديد إذا لم يشعر الإسرائيليون والمجتمع الدولي بالثقة.

 

وأضاف: "لا علاقة لإسرائيل والمجتمع الدولي إن كان قائد من حماس لم يمتثل لوقف إطلاق النار، أو أن أحد القادة تصرف دون العودة إلى قيادته."

 

وأكد أوباما أنه في حالة تواصل مستمر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مشيرًا إلى ضرورة خلق التوازن بين حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، و"قيام حماس ببعض الأعمال غير المسؤولة من إطلاق الصواريخ من مناطق مأهولة بالسكان، ما يؤدي إلى سقوط ناس ليس لهم علاقة بالصواريخ". 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان