رئيس التحرير: عادل صبري 03:25 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

جنوب السودان.. تعيين "متمرد" سابق حاكما لبيبور الكبرى

جنوب السودان.. تعيين متمرد سابق حاكما لبيبور الكبرى

شئون دولية

سلفاكير ميارديت

جنوب السودان.. تعيين "متمرد" سابق حاكما لبيبور الكبرى

الاناضول 31 يوليو 2014 09:19

أصدر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، اليوم الخميس، مرسوما دستوريا يقضي بتعيين ديفيد ياو ياو المتمرد السابق ورئيس حركة جنوب السودان الديمقراطية المعروفة باسم "جناح الكوبرا" رئيسا لإدارية منطقة بيبور الكبرى (حاكما لها) ، بحسب مراسل الأناضول.

وقال المراسل أن ذلك التعيين يأتي تنفيذا لاتفاق السلام الموقع بين مجموعة ديفيد ياو ياو وحكومة جنوب السودان في التاسع من مايو الماضي  بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا.

 

وتنص الاتفاقية الموقعة بين الطرفين علي تخصيص ادارة منفصلة عن ولاية جونقلي شرقي جنوب السودان تكون تحت ادارة حركة ديفيد ياو ياو، تضم قوميات المورلي التي ينحدر منها ياوياو نفسه ، الانواك، الجيه والكاشيبو ، بحيث تتمتع الادارية بصلاحيات الولاية ويكون رئيسها بمثابة حاكم الولاية من حيث الصلاحيات التنفيذية، علي ان تتبع مباشرة لرئاسة الجمهورية بعد ان كانت جزءا من ولاية جونقلي كبري ولايات جنوب السودان واكثرها اضطرابا.

 

وبحسب الاتفاق المبرم بين الحكومة وجناح ديفيد ياو ياو فانه سيتم تخصيص صندوق مركزي لدعم العملية التنموية بالمنطقة الإدارية.

 

وينتظر أن يتم تعيين وتشكيل الهياكل الادارية والتنفيذية الجديدة لإدارية البيبور الكبري في الايام القادمة، بعد أن أصبحت تتمتع بحكم شبه ذاتي تحت رئاسة الجمهورية.

 

وكان ديفيد ياو ياو المنحدر من قبيلة المورلي التي كانت تتبع في السابق لولاية جونقلي، قد أعلن تمرده علي الحكومة في أبريل 2010 عقب خسارته للانتخابات المحلية بالولاية، وقبيل إعلان انفصال جنوب السودان اعلن استجابته لنداء السلام بحيث عاد إلى جوبا وتم دمجه في الجيش النظامي لكنه عاد ورفع السلاح مجددا بعد شهور قليلة، مطالبا بالتمثيل العادل لمجموعته في السلطة وتحقيق التنمية في منطقة بيبور الكبرى، وفي مايو المنصرم توصل مع الحكومة إلى اتفاق سلام قضي بتخصيص إدارة منفصلة للبيبور الكبرى بجونقلي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان