رئيس التحرير: عادل صبري 11:55 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كيري: خدمت إسرائيل ونتنياهو طلب مني وقف إطلاق النار

كيري: خدمت إسرائيل ونتنياهو طلب مني وقف إطلاق النار

شئون دولية

جون كيري

كيري: خدمت إسرائيل ونتنياهو طلب مني وقف إطلاق النار

الأناضول 29 يوليو 2014 19:46

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الثلاثاء: "لم أكن لأضغط لوقف إطلاق النار في غزة لو لم يطلب مني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذلك".

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده كيري بواشنطن اليوم، وهو المؤتمر الذي رد فيه على انتقادات وجهتها أوساط صهيونية، لإشراكه قطر وتركيا في المفاوضات مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، باعتبار أن الدوحة وأنقرة داعمتان للحركة، فضلا عن إهمال كيري لمطالب إسرائيلية رئيسية، على حد قولهم.

 

وفي المؤتمر الصحفي المشترك الذي جمعه مع نظيره الأوكراني بافلو كليمكن، قال كيري ردًا على أسئلة الصحفيين على تواصل المشاورات بينه وبين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو رغم الانتقادات :"لقد تلقيت ضربات سياسية من قبل، أنا لست قلقًا منها"، مشيرًا إلى أنه غير مهتم بالنقد الذي وجه اليه.

 

ولفت كيري إلى أنه والرئيس الامريكي باراك أوباما مقتنعان "أنه من اللائق حل الاسباب الكامنة وراء عدم وقف اطلاق النار على طاولة المفاوضات بدلاً من مواصلة العنف الذي سيولد المزيد من العنف وربما دوامة اكبر منه يصعب التعافي منها".

 

وكانت أوساط إسرائيلية قد فتحت النار على كيري بسبب سعيه لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وهو ما قد يؤذي أمن اسرائيل ويمنح حماس شرعية السيطرة على غزة.

 

وهو ما دفع المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي في موجزها الصحفي أمس الاثنين إلى القول: "هذه ليست الطريقة التي يتعامل بها الحلفاء والأصدقاء مع بعضهم البعض".

 

كيري قال كذلك في المؤتمر الذي عقد اليوم، إنه لطالما صوت لإسرائيل خلال فترة خدمته في مجلس الشيوخ وبنسبة 100%.

 

أعربت إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما،الاثنين، عن استيائها من انتقادات إسرائيلية للطريقة التي تسعى بها واشنطن إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

 

ويشن الجيش الإسرائيلي حربًا على قطاع غزة، منذ السابع من الشهر الجاري، وأسقطت 1191شهيدًا  و7000 جريح فلسطيني، بحسب وزارة الصحة في غزة.

 

ووفقًا للرواية الإسرائيلية، قتل 53 عسكريًا وثلاثة مدنيين إسرائيليين، فيما تقول كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها قتلت 110 جنود إسرائيليين، وأسرت آخر.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان