رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إسرائيليون مناهضون للحرب يطالبون بوقف العدوان على عزة

إسرائيليون مناهضون للحرب يطالبون بوقف العدوان على عزة

شئون دولية

مظاهرات ضد العدوان على غزة

إسرائيليون مناهضون للحرب يطالبون بوقف العدوان على عزة

الأناضول 27 يوليو 2014 08:20

تظاهر الإسرائيليون المناهضون للحرب لأول مرة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مطالبين بلادهم بإنهاء العملية العسكرية، وحماس بوقف إطلاق الصواريخ.

واحتشد نحو (5) آلاف شخص، في ميدان "رابين"، بتل أبيب، حتى ساعة متأخرة من ليل أمس، بعد أن سمحت الشرطة بالتظاهر عقب تمديد الهدنة المؤقتة مع حماس، كما شهد المكان تجمعا للمؤيدين للعملية العسكرية ضم حوالي (300) شخص، حيث أقامت الشرطة جواجز بين الجانبين، منعا لوقوع احتكاكات.

ونظمت مجموعة "يهود ضد المجزرة"، مظاهرة أمام المحكمة الدستورية في القدس الغربية، احتجاجا على الهجمات الصهيونية على غزة، والتي وصفوها بـ "المجزرة"، وأحرقوا دمى أمام المحكمة في إشارة لضحايا العملية من أطفال غزة.

واعتبر النشطاء الذين نظموا المظاهرة المحكمة "شريكة في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل"، وقال المتحدث باسم المجموعة، "ناو أبند": "سبب اختيارنا لمكان التجمع هو أن المحكمة العليا كغيرها من المؤسسات شريكة في هذه الجرائم، الأسبوع الماضي قتل أحد البدو العرب في إسرائيل بسبب صاروخ أصاب منزله، ولم يلق الأمر ذات الاهتمام كما لو أصاب منزل أحد اليهود، وعند نقل القضية إلى المحكمة العليا، حكمت بأنها لاتعد مسؤولة عن حماية البدو المدنيين في اسرائيل".

وأشار "ناو أبند"، أن "ذات المحكمة تضرب بالقوانين الدولية عرض الحائط منذ عشرات السنين، وتشرعن نظام الاحتلال، والعنصرية".

وكانت اسرائيل قد شرعت قبل (21) يومًا، بشن حربٍ على قطاع غزة أطلقت عليها اسم "الجرف الصامد"، وتوسعت فيها في (17) يوليو الجاري، بتنفيذ توغل بري محدود، مصحوباً بقصف مدفعي، وجوي، وبحري كثيف، أدى إلى استشهاد (1049) فلسطينياً، وإصابة (6000) آخرين.

وبخلاف الشهداء والمصابين في غزة، تسببت هذه الحرب في تدمير (1960) وحدة سكنية، وتضرر (22600) وحدة سكنية أخرى بشكل جزئي، منها (1680) وحدة سكنية "غير صالحة للسكن"، وفق معلومات أولية صادرة عن وزارة الأشغال العامة الفلسطينية.

في المقابل، قتل (43) جندياً، وضابطًا إسرائيليا، وثلاثة مدنيين، بحسب الرواية الإسرائيلية، فيما تقول كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنها قتلت (80) جندياً إسرائيلياً وأسرت آخر.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان