رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر تستدعي القائم بالأعمال التركي

مصر تستدعي القائم بالأعمال التركي

شئون دولية

سامح شكري وزير الخارجية المصري

على خلفية تصريحات أردوغان

مصر تستدعي القائم بالأعمال التركي

أحمد درويش 26 يوليو 2014 14:33

أعربت وزارة الخارجية المصرية، عن بالغ استهجان مصر واستنكارها للتصريحات الأخيرة التي أدلى بها رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، وما تضمنته من إساءة لشخص الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإصدار أحكام مطلقة لا دليل عليها.

 

ووصف بيان الخارجية، الذي حصلت "مصر العربية" على نسخة منه، تصريحات أردوغان بأنها مدفوعة بأغراض ونوازع لا تتصف بالموضوعية وبتغليب الاعتبارات الشخصية، وتعكس جهلاً كاملاً وإنكاراً تامًا لحقيقة الواقع السياسي في مصر منذ 30 يونيو.

 

وقالت إن التصريحات تأتي في إطار دأب القيادة التركية علي التدخل غير المقبول، والمرفوض شكلاً وموضوعًا في الشأن الداخلي للبلاد، وتمثل إمعانًا في تجاهل حقائق التاريخ، ودور مصر القومي، ومواقفها في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وهي مواقف لا تقبل المزايدة.

 

وذكر بيان الخارجية أن مصر أعطت الفرصة تلو الأخرى للقيادة التركية لإعلاء المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين فوق الاعتبارات الأيدولوجية والحزبية الضيقة وصيانة العلاقات التاريخية بينهما

 

وأكدت أن استمرار التجاوز في حق مصر وقيادتها المنتخبة سيؤدي دون شك إلى مزيد من الإجراءات من جانب مصر من شأنها أن تحد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا يترك خيارًا سوى الرد عليه بعد أن سبق اعتبار السفير التركي شخصًا غير مرغوب فيه وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى القائم بالأعمال.

 

وأشارت الخارجية إلى أنه يجري- حاليًا استدعاء القائم بالأعمال بالإنابة التركي بالقاهرة مرة أخرى إلى مقر وزارة الخارجية لنقل رسالة احتجاج قوية علي هذه التجاوزات والتحذير من مغبة استمرارها على مسار العلاقات بين البلدين، كما تم تكليف القائم بالأعمال المصري بالإنابة في تركيا بنقل ذات الرسالة إلى السلطات التركية.

 

يذكر أن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، هاجم في تصريحات صحفية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووصفه بغير الديمقراطي، وهاجم موقف مصر من الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

 

اقرأ أيضا:

 

أردوغان-أعلنا-الحداد-الرسمي-تضامنا-مع-أهالي-الضحايا-الفلسطينيين">أردوغان: أعلنا الحداد الرسمي تضامنا مع أهالي الضحايا الفلسطينيين

أردوغان-وكي-مون-يتناولان-هاتفيًا-سبل-وقف-العدوان-على-غزة">أردوغان وكي مون يتناولان هاتفيًا سبل وقف العدوان على غزة

أردوغان-إذن-أنت-فاسد">فيديو.. العربية: أن تعارض أردوغان إذن أنت فاسد

أردوغان-تجاه-إسرائيل-تضر-بمكانة-تركيا">أمريكا: تصريحات أردوغان تجاه إسرائيل تضر بمكانة تركيا

أردوغان-يدنس-ذكرى-الهولوكست">نتنياهو: أردوغان يدنس ذكرى الهولوكست

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان