رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المظاهرات تعم إفريقيا تنديدا بالعدوان على غزة

المظاهرات تعم إفريقيا تنديدا بالعدوان على غزة

شئون دولية

آثار العدوان الإسرائيلي على غزة

المظاهرات تعم إفريقيا تنديدا بالعدوان على غزة

وكالات 26 يوليو 2014 12:47

شهدت نيجيريا والسنغال ومالي أمس تظاهرات "تضامن مع الشعب الفلسطيني" وإدانة للعملية الإسرائيلية على قطاع غزة التي أودت بحياة 985 شخصًا معظمهم من المدنيين حتى ظهر اليوم.

وكان قد استشهد 23 فلسطينيا في قطاع غزة فجر اليوم في قصف مدفعي وغارات جوية إسرائيلية، لترتفع بذلك حصيلة الشهداء الفلسطينيين في القطاع منذ بدء الهجوم الإسرائيلي عليه قبل 18 يوما إلى 985، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وذلك قبل أن تعلن إسرائيل وحركة حماس فجر السبت موافقتهما على تهدئة "إنسانية" في قطاع غزة لمدة 12 ساعة اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح السبت.

مظاهرات في نيجيريا

فقد تظاهر آلاف الأشخاص في شوارع كانو، ثاني كبرى مدن نيجيريا (شمال)، الجمعة تنديدا بالهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة وتضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون ل"إبادة جماعية" بحسب ما قال منظمو التظاهرة.
وارتدى المتظاهرون الرجال الثياب البيضاء بينما ارتدت النسوة الحجاب الأسود وسار الجميع في موكب اخترق شوارع المدينة لمسافة ستة كيلومترات، وذلك تلبية لدعوة أطلقتها "الحركة الإسلامية في نيجيريا" وهي منظمة شيعية قريبة من إيران. وردد المتظاهرون هتافي "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل".


وقال قائد التظاهرة محمد توري في بيان وزع على المتظاهرين إن "إخواننا وأخواتنا في فلسطين يتعرضون في غزة لقصف بلا رحمة من قبل دولة إسرائيل غير الشرعية"، متهما الدولة العبرية بارتكاب "إبادة جماعية" بحق فلسطينيي القطاع.


ودعا توري من جهة أخرى النيجيريين على اختلاف طوائفهم إلى الاتحاد لإنهاء "جرائم القتل الجماعية التي ترتكب بدم بارد (...) باسم ما يسمى جماعة بوكو حرام".
وكانو ثاني كبرى مدن نيجيريا تشهدت منذ سنوات تفجيرات وهجمات مسلحة عادة ما تنسب إلى جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة التي تقود حركة تمرد دامية في شمال البلاد خلفت منذ 2009 اكثر من 10 الاف قتيل.

مظاهرات في السنغال

 
وفي دكار، سار المتظاهرون حوالى كيلومترين بعد صلاة الجمعة وهم يرددون شعارات معادية لإسرائيل ومؤيدة للفلسطينيين، كما ذكرت وكالة الأنباء السنغالية ومشاركون.


وذكرت وكالة الأنباء أن المتظاهرين رددوا شعارات "دكار تسير من أجل غزة" و"انهضوا من أجل فلسطين". كما رفعوا لافتات كتب عليها "تسقط إسرائيل!" و"إسرائيل إرهابية!" و"حرروا غزة!".
وبين المشاركين في المسيرة مسؤولون من أحزاب سياسية وجمعيات والسفير الفلسطيني في دكار عبد الرحيم الفرا.
وطوقت الشرطة المسيرة التي جرت بدون حوادث.

مظاهرات في مالي


أما في مالي فقد نفذ "يوم حداد وطني" تضامنا مع ضحايا العملية العسكرية في قطاع غزة. وقررت الحكومة المالية الأربعاء هذا الإجراء "تكريما لضحايا الأحداث في قطاع غزة في فلسطين وتضامنا مع الشعب الفلسطيني".
وكان مسؤولون في أحزاب وشخصيات سياسية في تجمع "أصدقاء فلسطين" دعوا الخميس أمام الصحافيين في باماكو إلى وقف القتال في غزة، كما ذكرت صحيفة ليسور الحكومية ومحطة التلفزيون العامة او ار تي ام.
وقالت رئيس التجمع باسيرو ديارا رئيس التجمع للمحطة "نريد أن نضم أصواتنا وصرخاتنا النابعة من القلب إلى الاحتجاجات والتظاهرات والإدانات في جميع أنحاء العالم" للهجوم الإسرائيلي.
وأضاف "نريد أن نساهم في كسر جدار الصمت".

اقرأ ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان