رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تقي الدين: دستور البرازيل كرم المرأة المسلمة.. وقلة التنسيق تعرقلنا

تقي الدين: دستور البرازيل كرم المرأة المسلمة.. وقلة التنسيق تعرقلنا

شئون دولية

خالد رزق السيد تقي الدين

في حوار مع "مصر العربية"..

تقي الدين: دستور البرازيل كرم المرأة المسلمة.. وقلة التنسيق تعرقلنا

وائل مجدي 25 يوليو 2014 19:52

مصر والسعودية أكبر الدول العربية تساهم في نشر الدعوة الإسلامية

البرازيل نموذج حقيقي للتعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الأديان

إسلام 11 شخصًا حصيلة الجهود الدعوية في مونديال البرازيل

أكد الدكتور خالد رزق السيد تقي الدين، رئيس المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل، أن الجهود الدعوية الإسلامية في البرازيل، أسفرت عن إسلام 11 شخصًا، وأشار إلى أن دولة البرازيل من أكثر الدول احترامًا للمسلمين.

 

وشدد تقي الدين في حوار مع "مصر العربية"، على الجهود التي تبذلها مصر متمثلة في وزارة الأوقاف، بجانب مساعدة الدول الإسلامية الأخرى، لنشر الدين في أمريكا اللاتينية.. وإليكم نص الحوار..

 

حدثنا عن الجالية المسلمة في البرازيل؟
 تعد الجالية المسلمة أكبر جالية من حيث العدد في أمريكا اللاتينية إذ تقدر بـ مليون ونصف مسلم، وهم منحدرون من أصول شامية وبعض الجنسيات الأخرى، وممن اعتنق الإسلام من أبناء البرازيل.

 

وكيف ترى معاملة الدولة لهم؟

تعد البرازيل نموذجًا حقيقيًا للتعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الأديان المختلفة، وتكفل الحكومة البرازيلية حرية الأديان وممارستها والدعوة إليها ونشرها، وتساعد الحكومة المؤسسات الإسلامية التي تريد بناء مساجد أو مدارس بمنحها أرضًا مجانية لإقامة مشاريعها عليه، وقد صدر قرار جمهوري باعتبار يوم 25 مارس من كل عام يومًا لتكريم الجالية العربية، وقرار من برلمان ولاية ساو باولو باعتبار يوم 12 مايو من كل عام يومًا للإسلام، وقرار من برلمان البرازيل باعتبار يوم 29 نوفمبر من كل عام يوما للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

 

دستور البرازيل.. كيف ينظر إلى المسلمين خصوصًا فيما يتعلق بالمرأة والحجاب؟

 الدستور البرازيلي يكفل للمرأة المسلمة استخراج الأوراق الرسمية الهوية وجواز السفر بالحجاب، ولا يوجد إحصاء دقيق لعدد المؤسسات الإسلامية، ولكنها تقدر بـ80 مؤسسة، وكذلك يقدر عدد المساجد والمصليات بحوالي 110 مساجد، فيما يبلغ عدد الدعاة والمشايخ 65 شيخًا وداعية.

 

حدثنا عن الجهود الدعوية في مونديال البرازيل، والمشاركين فيها من الهيئات والمؤسسات ومصادر التمويل والمساعدات..

 بدأ اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل التخطيط لمشروع التعريف بالإسلام خلال المونديال قبل ثلاثة أعوام، برعاية المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل، وعقد بعض الاتفاقات الهامة مع الكثير من المؤسسات الداعمة خارج البرازيل، لتقديم الدعم اللوجيستي الخاص بالمواد الدعوية "كتب - مطويات - كروت - لوحات – سيديهات".

 

وماذا عن المؤسسات الإسلامية المشاركة؟

المؤسسات المشاركة في الدعوة بمونديال البرازيل، هي مؤسسة أوقاف فهد بن عبد الله العويضة الخيرية برعاية الدكتور عبد الرحمن الشيحة، ومؤسسة مصلحون، والهيئة العالمية للتعريف بالإسلام، ومنظمة النصرة العالمية، وجمعية إحياء التراث، واللجنة الإلكترونية بجمعية النجاة، وشبكة الإسلام الحق.

 

حدثنا عن الفعاليات الدعوية في المونديال..

تم توزيع 2 مليون كتاب ومطوية على المراكز الإسلامية والمشجعين خلال الفعاليات، عن طريق 15 نقطة توزيع وخيمة دعوية في كل الولايات البرازيلية، وشارك في الحملة 120 متطوعًا، وكانت فرق المتطوعين تتحرك بزي موحد يحمل رقم الإسلام رقم 10، وهو رقم له مدلوله في الرياضة العالمية، وشملت الحملة فعاليات كثيرة تمثلت في توزيع الكتب الإسلامية باللغات المختلفة، والكروت الدعوية، ووسائل التكنولوجيا الحديثة من خلال اللوحات التي تتضمن أكواد الكتب ومقاطع الفيديو الإلكترونية، والمعارض المتنقلة التي تتحدث عن الحضارة الإسلامية، والسيارات الدعوية، ومعرض رسالة الإسلام بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بسلطنة عمان، وتسيير عمرة للمسلمين الجدد، وتوزيع الدليل الإرشادي على المشجعين المسلمين، وإنشاء تطبيق على أجهزة الهواتف الذكية تحت اسم " SALAM BRAZIL ".

 

ما مصادر تمويل الحملة الدعوية؟

تمويل الحملة ماديًا كان بالكامل من اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل، واقتصر الدعم الخارجي على المساعدة عن طريق توفير المواد الدعوية المختلفة.

 

 كم عدد الذين أسلموا في كأس العالم 2014؟

 عدد الذين أسلموا عن طريق حملة "إسلام برازيل" 11 حالة، ولا يوجد لدينا إحصاء دقيق عن عدد الحالات الأخرى التي أسلمت عن طريق مؤسسات دعوية أخرى، وليس لدينا معرفة بحالات أسلمت خلال الدورات السابقة لكأس العالم في البلدان الأخرى.

 

ماذا عن أبو تريكة ووائل جمعة وجهودهما ومشاركتهما معكم في الدعاء؟

الكابتن أبو تريكة ثمن الجهود المبذولة لتوضيح صورة الإسلام بوجهها الوسطي النقي لكل البشرية، وكذلك الكابتن وائل جمعة.

 

ماذا عن المراكز الإسلامية الدعوية وأماكنها في البرازيل؟

يقدر عدد المؤسسات الإسلامية بـ80 مؤسسة، وكذلك يقدر عدد المساجد والمصليات بحوالي 110 مساجد، وتنتشر في كل الولايات البرازيلية.

 

هل هناك تعميم لهذه المراكز ولمركزكم في دول أخرى؟

 يمتد عمل اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل لدول أخرى داخل أمريكا اللاتينية، وكذلك المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية، حيث تساهم المؤسستان في بعض المشاريع الخاصة بطباعة وتوزيع الكتاب الإسلامي باللغة الإسبانية، ومشروع العمرة والحج للمسلمين الجدد، وليس لهما فروع في تلك الدول.

 

ماذا عن جهود الدول الإسلامية الكبرى لمساعدتكم في نشر الإسلام؟

جمهورية مصر العربية لها دور كبير من خلال وزارة الأوقاف المصرية التي ترسل الكثير من الدعاة، ويبلغ عددهم في البرازيل 11 شيخًا، وكذلك ترسل سنويًا قراء القرآن الكريم، وهذا الجهد المشكور منذ عام 1956م وحتى الآن لا ينقطع، وتساهم دول الخليج، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية في بناء المساجد وإرسال الدعاة والمساعدات الموسمية، في مشاريع الحج والعمرة وإفطار الصائم والأضاحي.

 

كيف تطبعون المصاحف؟

نقوم بطباعة ترجمة معاني القرآن الكريم في جمهورية مصر العربية، وتتعاون بعض مؤسسات المجتمع المدني في تنفيذ هذا المشروع الجليل.

 

علماء المسلمين.. هل يشاركونكم في الجهود الدعوية؟

نعم يشارك العلماء والدعاة في المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل في الجهود الدعوية وحملات التعريف بالدين الإسلامي الحنيف.

 

أهم العقبات التي تقابلكم لنشر الدين..

 عدم وجود خطط استراتيجية واضحة لنشر الدعوة الإسلامية في البرازيل، وقلة التنسيق بين المؤسسات المختلفة بما يخدم مصلحة الدعوة، وتسلط بعض الأشخاص على مسار الدعوة الإسلامية في البرازيل واعتبارهم أوصياء عليها، وقيام بعض مؤسسات الدعم الخارجي بدعم أفراد أو مؤسسات عديمي الخبرة بالواقع الدعوي في البرازيل، دون استشارة لأهل الخبرة أو سفارات الدول الإسلامية المختلفة، ما يؤدي إلى خداع هذه المؤسسات وذهاب أموال المتبرعين سدى أو في غير الطريق الذي رصدت من أجله، ما قد يؤدي لمضاعفات مستقبلية تضر بالجالية المسلمة في البرازيل.

 

حملات التوعية للإسلام.. هل هي موسمية سنوية أم شهرية؟

يوجد برنامج مستمر للتعريف بالإسلام خلال العام أسبوعيًا وشهريًا، وكذلك توجد حملات موسمية، وذلك ضمن خطة سنوية.

 

ماذا عن إسهاماتك في البرازيل؟

توليت رئاسة المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل، ومدير الشؤون الإسلامية باتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل، رئيس الهيئة العالمية للسنة النبوية بالبرازيل، وعضو مجلس الأمناء لمؤسسة القدس الدولية، ورئيس رابطة المصريين في البرازيل.

 ساهمت في تأسيس: جمعية على بن أبي طالب رضي الله عنه الإسلامية بـ ساو باولو 1986، والمركز الإسلامي بسدادي ديل إيستي الباراجواي 1987، والمركز الإسلامي بمدينة أسنسيون عاصمة باراجواي عام 1989، والقناة العربية بالحدود الثلاثية "البرازيل – الباراجواي – الأرجنتين" 1992 وتولي إدارتها، وأول موقع على شبكة الإنترنت باللغة البرتغالية عام 1998، والمجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل 2005، والهيئة العالمية للسنة النبوية في البرازيل، ورابطة المصريين في البرازيل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان