رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اللواء الأهم في إسرائيل بلا قائد عام بعد إصابته في غزة

اللواء الأهم في إسرائيل بلا قائد عام بعد إصابته في غزة

شئون دولية

غسان عليان قائد لواء جولاني

اللواء الأهم في إسرائيل بلا قائد عام بعد إصابته في غزة

وكالات 20 يوليو 2014 11:32

بات لواء قوات النخبة الأهم في الجيش الإسرائيلي "جولاني" بلا رأس بعد إصابة قائده في قطاع غزة، بحسب إعلام إسرائيلي.

وقال التلفزيون الإسرائيلي وعدة صحف إن غسان عليان، قائد لواء جولاني الذي يعد اللواء الأكبر والأكثر تدريبا وحضورا في الجيش الإسرائيلي، أصيب في قطاع غزة، إصابة وصفت بين الخفيفة والمتوسطة، إثر الاشتباكات التي وقعت صباح اليوم بين مسلحين فلسطينيين وقوات من الجيش الإسرائيلي.

الضابط الدرزي، غسان عليان، قائد اللواء تم تعيينه في شهر يونيو الماضي في سابقة تاريخية، خلفا للعقيد الإسرائيلي "ينيف عشور" الذي تسلم قيادة لواء جولاني قبل عامين، حسب وكالة الأناضول.

 

ويعد عليان من القيادات العسكرية الكبيرة في الجيش الإسرائيلي، حيث خدم في لواء جولاني كجندي ثم تنقل  في المراكز القيادية في اللواء فأصبح قائدا للكتيبة 51 أحد الفرق في اللواء.

كما تسلم قيادة كتيبة الاستطلاع في الهجوم الإسرائيلي على غزة عام 2008، وهي الكتيبة المسؤولة عن التمهيد للمعركة في بداية انطلاقها من خلال تأمين مناطق تمركز الجيش الإسرائيلي.

 

ثم تسلم وحدات مختلفة في الجيش الإسرائيلي كقيادة لواء "كفير" ونائب قائد لواء "جولاني"، وتقلد منصب قائد فرقة 36 في هضبة الجولان المسؤولة عن حماية أمن الجولان المحتل.

 

وتسلم قيادة عمليات الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية في العام 2002 وقاد الجيش الإسرائيلي في "معركة جنين"، وملاحقة أخطر مجموعات "المقاومة" المقاتلة في شمال الضفة الغربية. 

وبحسب ما ينشر عنه من معلومات في وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن لواء "جولاني" يعرف أيضا باللواء رقم 1 هو لواء مشاة ضمن جيش الدفاع الإسرائيلي تم تاسيسه بتاريخ 22 فبراير/شباط 1948 على يد ديفيد بن غوريون أول رئيس وزراء إسرائيلى، عندما تم تقسيم لواء جفعاتي وهو أحد ألوية النخبة في إسرائيل.

ويتواجد في إسرائيل خمسة ألوية يطلق عليها ألوية النخبة وهم

1- لواء جولانى

2- لواء جفعاتى

3- لواء المظليين

4- لواء نحال

5- لواء كفير

ويأتي على قمة هذة الألوية اللواء غولانى ومعروف باسم اللواء رقم واحد مشتق اسم هذا اللواء من اسم منطقة الجليل حيث يوجد مقر هذا اللواء، ومركز تدريب هذا اللواء يطلق علية قرية الجحيم.

البنية الأساسية لهذا اللواء هم طلاب المدارس الدينية المتشددة كما يوجد عرب ودروز فية بنسبة خمسة وثلاثون بالمئة.

يتكون هذا اللواء من عدد ثلاثة كتائب من دبابات "ميركافا-4" وكتيبة مهندسين وكتيبتين من المدفعية وكتيبة مظليين وسرية حرب ألكترونية وسرية خدمات طبية. شعار هذا اللواء هو شجرة الزيتون ذات الخلفية الصحراوية.

وخاض هذا اللواء الكثير من المعارك ضد الجيوش العربية حيث إنه اللواء الذي احتل شبة جزيرة سيناء في حرب 1956، وهو الذي أحتل هضبة الجولان والضفة الغربية في حرب 1967، وتصدى لهجوم القوات السورية المباغت في حرب 1973.

اقرا ايضا  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان