رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هآرتس: 2 مليار شيكل تكلفة العملية العسكرية في غزة

هآرتس: 2 مليار شيكل تكلفة العملية العسكرية في غزة

شئون دولية

العدوان الاسرائيلي على غزة

هآرتس: 2 مليار شيكل تكلفة العملية العسكرية في غزة

وكالات 20 يوليو 2014 09:14

ذكرت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم الأحد بأن مصادر اقتصادية في الحكومة الإسرائيلية قد قدرت بأن تكلفة العملية العسكرية في قطاع غزة "الجرف الصامد" قد بلغت نحو 2 مليار شيكل، بعد 14 يوماً من القتال في قطاع غزة.

وبحسب تلك التقديرات فإن الأضرار الاقتصادية والخسائر الذي تكبدها المدنيين في مختلف المدن الإسرائيلية قد وصلت إلى 1.2 مليار شيكل، مشيرة إلى أن المنظومة الأمنية قد عرضت على وزارة المالية طلباً بزيادة مليارات الشواكل بالتوازي مع ما يحدث في القطاع.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك ثمة خلافات عارمة تسود حالياً بين وزارة المالية والمنظومة الأمنية، بسبب زيادة مشاركة المدرعات وسلاح المشاة في القتال وقرار الكابينت من أجل زيادة عدد جنود الاحتياط ، كما أن تكلفة يوم القتال قد ازداد بشكل كبير.

ووفقاً للتقديرات فإنه وقبل الدخول في عملية برية فإن معدل التكاليف في يوم القتال الواحد بلغت نحو 110 مليون شيكل، ونقلت الصحيفة عن وزير المالية "يائير لبيد" قوله "إنه طالما القتال مستمر لا نحسب التكلفة"، في حين صرح نائب وزير المالية "ميكي ليفي" بأن مليار شيكل يمكن احتماله، لكنه وبعد قرار الدخول في عملية برية الحديث يدور عن سيناريو آخر مختلف تماماً.

بينما أكد مسئولون كبار في المنظومة الأمنية بأن هناك مباحثات شبه يومي عن تكلفة القتال في قطاع غزة، مشيرين إلى أن المنظومة تواجه العديد من العقبات في ظل استمرار الانتقادات الموجهة ضدهم من قبل وزارة المالية.

اقرا ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان