رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور.. تظاهرات دعم غزة تعم مدنًا أوربية

بالصور.. تظاهرات دعم غزة تعم مدنًا أوربية

شئون دولية

مظاهرات فى أوروبا تضامنا مع غزة

بالصور.. تظاهرات دعم غزة تعم مدنًا أوربية

وكالات 20 يوليو 2014 07:53

شهدت العديد من المدن الأوروبية أمس تظاهرات حاشدة دعما للفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي واسع منذ أكثر من عشرة أيام، في حين أدى حظر تظاهرة باريس إلى مواجهات مع الشرطة أوقعت جرحى.


ونتيجة إصرار المتظاهرين في بارس على التظاهر رغم عدم الحصول على ترخيص بذلك، شهد حي باربيس في باريس مواجهات بين المتظاهرين وعناصر الشرطة استخدمت فيها الحجارة والزجاجات الفارغة في حين استخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع.

وهاجم نحو مئة متظاهر عناصر الشرطة بالحجارة حسب ما أفادت الشرطة التي استخدم عناصرها القنابل المسيلة للدموع.

ومنعت تظاهرة باريس على الرغم من شكوى قضائية قدمها المنظمون ذلك ان السلطات تخشى "الاخلال بالنظام العام" اثر التجاوزات التي حصلت مع تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في 13 تموز/يوليو.

وشملت التظاهرات المماثلة العديد من المدن الفرنسية الاخرى مثل ليون في الوسط الشرقي (4000 متظاهر) ومرسيليا في الجنوب (ثلاثة الاف متظاهر) وستراسبورغ في الشرق (1300 متظاهر). ودعا المتظاهرون بشكل خاص الى وقف القصف الاسرائيلي للقطاع المحاصر.

وفي لندن تظاهر عشرات الاف الاشخاص السبت للمطالبة بوقف عمليات القصف ورفع الحصار عن غزة، كما اعلنت اثنتان من سبع جمعيات نظمت التظاهرة وهما "حملة التضامن مع فلسطين" و"اوقفوا الحرب".

والتظاهرة التي نظمت بدعوة من سبع هيئات منها هيئة "أوقفوا الحرب" و"حملة التضامن مع فلسطين" و"المنتدى الاسلامي لأوروبا"، بدأت أمام مدخل 10 داونينغ ستريت مقر الاقامة الرسمي ومكتب رئيس الوزراء.

ثم توجهت التظاهرة إلى سفارة غسرائيل في حي كنسينغتون غرب العاصمة.

واوضحت "حملة التضامن مع فلسطين" على موقعها على تويتر ان تظاهرتين جديدتين متوقعتان الثلاثاء امام سفارة اسرائيل في لندن والسبت في وايتهول حي الوزراء في لندن.

وأوضحت المنظمة على موقعها على فيسبوك أن "عشرات الأف الاشخاص" تظاهروا في لندن "من أجل السلام والعدالة وفلسطين حرة".

وقد رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اوقفوا الهجمات الاسرائيلية على غزة" و"حرروا فلسطين" و"غزة، اوقفوا المجزرة".

وارتفعت بين الجموع اعلام فلسطينية حمراء وبيضاء وخضراء وسوداء.

وردد المتظاهرون "حرروا، حرروا فلسطين" و"ديفيد كاميرون، عار عليك".

وفي بروكسل تظاهر الاف الاشخاص دعما للفلسطينيين في غزة. ومع ان منظمي التظاهرة لم يحصلوا على ترخيص فان السلطات تغاضت عن ذلك ولم تحاول تفريق المتظاهرين.

ومن المتوقع ان تجري تظاهرات مماثلة الأحد في فيينا وامستردام وستوكهولم، في حين دعا موالون لاسرائيل الى تظاهرة الاحد في لندن.

 

اقرا ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان