رئيس التحرير: عادل صبري 11:58 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صحيفة إسرائيلية: فشل الهدنة فرصة لتدمير أنفاق غزة

صحيفة إسرائيلية: فشل الهدنة فرصة لتدمير أنفاق غزة

شئون دولية

إحدى الأنفاق الواصلة من غزة باتجاه إسرائيل - أرشيف

صحيفة إسرائيلية: فشل الهدنة فرصة لتدمير أنفاق غزة

وكالات 16 يوليو 2014 11:51

اعتبرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في تحليل نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء أن "انهيار اتفاق وقف إطلاق النار" فرصة للجيش الإسرائيلي للخروج من هذه الجولة من العنف بإنجازات أفضل. 

وقالت إنه "رغم أن استمرار العنف ينطوي على مخاطر، بعد سقوط أول قتيل إسرائيلي أمس منذ بدء العملية، إلا أن تجدد القتال بعد التوقف القصير، يعطي الجيش إمكانية القضاء على التهديد الأكبر في الجنوب: خطر الأنفاق مع قطاع غزة.

وأكدت أن هذا السبب هو الذي يجعل الدوائر العسكرية، تدفع الآن باتجاه عملية برية محدودة ترمي إلى تحديد مواقع الأنفاق الواصلة من غزة باتجاه إسرائيل.

وكشف الجيش الإسرائيلي قبل أيام نفقاً لحماس كان يهدف إلى الوصول إلى منطقة " كيبوتز كيرم شالوم" بالقرب من الموقع الذي كان خطف منه جلعاد شاليط. وكان من المفترض أن يتم استغلاله في "هجوم إرهابي" تعمل عليه حماس، منذ عام واحد على الأقل.

تدمير الأنفاق


وذكرت أن الجيش الإسرائيلي حدد موقع النفق الأسبوع الماضي وقصفه من الجو ، وقالت إنه "رغم قصف 30 قنبلة في نطاق 300 متر، إلا أنها فشلت في تدمير النفق".

وأضافت أن "القصف تسبب في انفجار داخل النفق، وهذا الانفجار ناجم على ما يبدو عن متفجرات كانت مع عناصر من حماس، وأسفرت عن مقتل ثمانية منهم".

وتشير تقديرات القيادة الجنوبية إلى وجود عدد من الأنفاق المشابهة حول القطاع في أطوار تشييد مختلفة، فيما قول مصادر عسكرية إسرائيلية إن "مثل هذه العملية ستستمر من أسبوع إلى أسبوعين على أقصى تقدير".

اقرا ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان