رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إيران: الخلافات النووية مع الغرب ما زالت قائمة

إيران: الخلافات النووية مع الغرب ما زالت قائمة

شئون دولية

المباحثات النووية الايرانية

إيران: الخلافات النووية مع الغرب ما زالت قائمة

وكالات 16 يوليو 2014 08:07

أكد عضو في فريق إيران المفاوض مع الغرب من أجل إنهاء أزمة الملف النووي، أن الخلافات لا زالت مستمرة بين الطرفين، مرجحاً أن يتم التوصل إلى اتفاق في حال لم يكتم الطرف الآخر الحقائق ولا يطالب بمطالب مبالغ فيها.


ونقلت وكالة أنباء "مهر" شبه الحكومية عن المصدر دون ذكر اسمه أن المفاوضات التي أجرائها الوفد الإيراني مع الولايات المتحدة الأمريكية أسفرت عن عدم التوصل إلى تفاهمات بخصوص قضايا رئيسية.

وبدأت الجولة السادسة للمفاوضات النووية بين مندوبي إيران ومجموعة 5+1 في الثاني من تموز/ يوليو، لصياغة مسودة نص الاتفاق النووي الشامل، ومن المقرر أن تستمر المفاوضات لغاية 20 تموز /يوليو أي نهاية الأشهر الستة لاتفاق جنيف المؤقت.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني الذي يقوده وفد بلاده المفاوض، محمد جواد ظريف: "نحن بحاجة لإجراء مباحثات جادة على مستوى المدراء السياسيين".

وأضاف ظريف أن بلاده "تعمل على إنهاء الأزمة التي تكونت على أسس غير منطقية، ونحاول الوصول إلى ما ينص عليه اتفاق جنيف المرحلي"، واصفاً مباحثاته التي أجراها مع نظيره الأمريكي جون كيري بالجيدة.

بدوره، قال كبير المفاوضين الإيرانيين، عباس عراقجي، إن بلاده رفضت اقتراحا قدمته مجموعة 5+1 يتضمن التعليق النسبي للعقوبات المفروضة ضد برنامجها النووي كخطوة أولى لرفع العقوبات بصورة شاملة.

وأوضح عراقجي بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إيسنا" أن مجموعة 5+1 تتوقع من إيران أن تتخذ خطوات غير قابلة للعودة، لكن عليها أن تتخذ نفس الخطوات تجاه إيران.

وشدد على أنه "يجب أن ترفع العقوبات المفروضة ضد إيران بشكل متزامن وبصورة كاملة، لكنهم يفضلون أن ترفع العقوبات بصورة نسبية يليها رفع العقوبات بصورة كاملة".

اقرا ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان