رئيس التحرير: عادل صبري 12:52 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بايدن يناقش الأوضاع في العراق مع بارزاني والنجيفي

بايدن يناقش الأوضاع في العراق مع بارزاني والنجيفي

شئون دولية

نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن

بايدن يناقش الأوضاع في العراق مع بارزاني والنجيفي

الأناضول 13 يوليو 2014 08:33

تناول نائب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في اتصال هاتفي، أجراه اليوم، مع رئيس إقليم شمال العراق، "مسعود بارزاني"، تطورات الأوضاع في العراق.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، إن الجانبين اتفقا على أهمية تشكيل حكومة عراقية جديدة في أسرع وقت ممكن، وضمن الإطار الزمني الذي يحدده الدستور العراقي، وعلى أن أحد المهام الأساسية للحكومة الجديدة ستكون معالجة الخلافات، المستمرة منذ وقت طويل، بين الحكومة المركزية وإقليم شمال العراق، بشكل يتفق مع الدستور العراقي.

 

كما اتفق بايدن وبارزاني على ضرورة أن يُحل أي نزاع على الأراضي، ناجم عن الأزمة العراقية الحالية، بأسلوب سلمي وعادل وشفاف، وأن يؤخذ برأي جميع الطوائف العراقية بخصوصه.

وأعرب بايدن عن ألمه لفقدان، أفراد البيشمركة وجنود الجيش العراقي، حياتهم في الاشتباكات مع تنظيم "الدولة الإسلامية (داعش).

 

وأشار بيان البيت الأبيض إلى إجراء، بايدن، مكالمة هاتفية أخرى مع رئيس البرلمان العراقي السابق، "أسامة النجيفي"، أكد فيها على وقوف بلاده إلى جانب العراق في سعيه لعزل، وإفشال تنظيم  (داعش)، الذي يشكل تهديدا لجميع العراقيين. كما أكد البيان على اتفاق بايدن والنجيفي على ضرورة عمل جميع السياسيين العراقيين على تشكيل حكومة جديدة مقبولة من قطاعات واسعة من الشعب العراقي. 

وأشاد بايدن بالموقف "الوطني"، الذي أبداه النجيفي بانسحابه من الترشح لرئاسة البرلمان مرة أخرى، من أجل إعطاء دفعة لجهود تشكيل حكومة عراقية جديدة. 

اقرا ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان