رئيس التحرير: عادل صبري 08:59 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البنك الدولي يقدّم 16 مليون دولار للسنغال

البنك الدولي يقدّم 16 مليون دولار للسنغال

شئون دولية

البنك الدولي

لتمويل مراكز بحثية..

البنك الدولي يقدّم 16 مليون دولار للسنغال

الأناضول 10 يوليو 2014 21:39

وقّع البنك الدولي بداكار، على اتفاق مع الحكومة السنغالية، يقضي بحصول الأخيرة على مبلغ بقيمة 16 مليون دولار، لتمويل اثنين من مراكز الامتياز الأفريقية في البلاد، وفقا لما أفاد به مراسل الاناضول، نقلا عن المكلّف بالاتصالات في البنك الدولي بالسنغال "ماديمبا ندياي".

وأوضحت ممثّلة البنك الدولي في السنغال "فيرا سونغوي"، في بيان تلته، في أعقاب حفل توقيع وجيز، أنّ المبلغ سيخصّص لتمويل بناء مركز للبحوث في الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي في جامعة غاستون بيرغر في مدينة سانت لويس، بالإضافة إلى مركز أبحاث لصحة الأم والطفل بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار.

 

واستنكرت ممثلة البنك الدولي وجود "أرقام مثيرة للقلق" في قطاع الصحة بالسنغال، حيث "تموت 392 امرأة سنويا من أصل 100 ألف عند الولادة، في حين أنّ 72 طفلا من جملة ألف يموتون قبل سنّ الخامسة"، وهو ما اعتبرته "احصائيات غير مقبولة في العام 2014".

 

وعبّرت "سونغوي" عن أملها في أن تنخفض هذه الأرقام مع بناء المراكز المذكورة".

 

وبحديثها عن الاتفاق المبرم مع الحكومة السنغالية، قالت ممثّلة البنك الدولي "تم اختيار جامعة غاستون بيرغر وكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار بعد منافسة مع مؤسسات في غرب ووسط أفريقيا, ففي الدور النهائي، وقع الاختيار على 19 مركزا في مجالات الزراعة والعلوم والعلوم التطبيقية أو علوم الصحة.

 

وتقع جملة هذه المراكز في البنين وبوركينا فاسو والكاميرون وغانا ونيجيريا وتوغو والسنغال؛ وكلّ مركز منها سيكون له إشعاعه على الصعيدين الافريقي والعالمي".

 

ووافق البنك الدولي، خلال شهر أبريل، على تمويل 19 من مراكز الامتياز في جامعات تقع في 7 بلدان في غرب ووسط أفريقيا ، وذلك بميزانية قدرها 150 مليون دولار.

 

وذكر البنك الدولي في بيان بتاريخ 15 أبريل أنّ "المراكز المختارة عبر المناظرات تحظى بتمويل يهدف لدعم دورات متخصصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، إلى جانب الزراعة والصحة".

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان