رئيس التحرير: عادل صبري 10:22 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المعارضة التركية: الحزب الحاكم منزعج من توافقنا حول "أوغلو"

المعارضة التركية: الحزب الحاكم منزعج من توافقنا حول أوغلو

شئون دولية

مرشح الرئاسة التركية إحسان أوغلو

المعارضة التركية: الحزب الحاكم منزعج من توافقنا حول "أوغلو"

الأناضول 10 يوليو 2014 12:07

قال "أمين خلوق أيهان" نائب رئيس حزب الحركة القومية التركي - ثاني أكبر الأحزاب التركية المعارضة: "إن الشعب في العاشر من أغسطس المقبل سيظهر إرادته تجاه استمرار النظام البرلماني الديمقراطي، والوحدة، والأخوة"، زاعماً أن حزب "العدالة والتنمية"، شعر بالانزعاج من التوافق بين أحزاب المعارضة، حول المرشح "أكمل الدين إحسان أوغلو".

وانتقد أيهان - رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان"، زاعماً "إنه لا يجرؤ على المشاركة في الانتخابات الرئاسية في ظروف انتخابية متكافئة مع المرشحين الآخرين، لكونه لا يمتلك الثقة بنفسه"ـ بحسب تعبيره ـ .

وادعى "أيهان"، في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان التركي اليوم، وجود "مشروع هدام غير مسبوق تاريخياً"، يجري تنفيذه قبيل انتخابات الرئاسة، زاعماً أن السلطة عطلت القانون، وتمارس قرارات غير خاضعة للرقابة، سواء في الإدارات المحلية، أو المركزية.

وأردف قائلاً: "يتعين على رئيس الوزراء تقديم استقالته من منصبه، وفقاً لقانون الانتخابات الرئاسية، وبموجب اتفاقية حقوق الإنسان الأوروبية، وفي حال لم يقم بالاستقالة، فيجب اعتباره مستقيلا، بمعنى أن السيد رئيس الوزراء لم يعد في الحكومة"، بحسب تعبيره.

وفي حديثه عن مشروع القرار المتعلق بعملية السلام الداخلية، قال "أيهان"، "إنه عملية هدامة تمنح ضمانات لكل من المفاوض، والإرهابي"، على حد تعبيره، متهماً حزب "العدالة والتنمية"، بالسعي لمحاولة شرعنة مشروع القرار الذي يبدو كـ"رشوة انتخابية".

وأضاف "أيهان"، أن الحكومة لم تضع حلولاً للمشاكل الاقتصادية، مستشهدا بـ"عجز الحساب الجاري، ونقص المدخرات، والنمو المفرط في القروض، وعودة ارتفاع التضخم".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان