رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نيجيريا تستعين بالأقمار الصناعية لتحديد مكان الطالبات المختطفات

نيجيريا تستعين بالأقمار الصناعية لتحديد مكان الطالبات المختطفات

شئون دولية

"روبين أباتي" الناطق باسم الخارجية النيجيرية

نيجيريا تستعين بالأقمار الصناعية لتحديد مكان الطالبات المختطفات

الأناضول 07 مايو 2014 22:05

ذكر مسؤول بالخارجية النيجيرية، أن بلاده تعتزم الاستفادة من الصورة التي التقتطها الأقمار الصناعية البريطانية والصينية لتحديد مكان العشرات من طالبات الثانوية اللاتي اختطفتهن عناصر جماعة "بوكو حرام" المسلحة منتصف شهر إبريل/ نيسان الماضي من مدرستهن في ولاية بورنو.

وأوضح "روبين أباتي" الناطق باسم الخارجية النيجيرية، أن رئيس البلاد "غودلاك غونثان" أخذ ضمانات من كل من بريطانيا والصين بشأن تقديم مساعدات استخباراتية لبلاده تتضمن صورا التقتطها الأقمار الصناعية من أجل تحديد مكان المختطفات.

وكانت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا قد قررتا، في وقت سابق، إرسال فريق من الخبراء إلى نيجيريا من أجل المساعدة في الجهودة المبذولة من أجل العثور على تلك الفتيات. 

وأعلنت جماعة "بوكو حرام" المسلحة في نيجيريا، الاثنين الماضي، مسؤوليتها عن خطف العشرات من طالبات المدارس منتصف شهر أبريل الماضي في منطقة تشيبوك بولاية بورنو شمال شرق البلاد، معتبرة أنهن "أسيرات حرب".
 
وقال أبو بكر شيكاو زعيم بوكو حرام خلال تسجيل الفيديو الذي أعلن خلاله مسؤولية الجماعة عن عملية الخطف "إنهن أسيرات حرب لدينا الآن".

و"بوكو حرام" تعنى بلغة قبائل "الهوسا" المنتشرة في شمالي نيجيريا المسلم "التعليم الغربى حرام"، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير الثاني 2002، على يد محمد يوسف، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية ذات الأغلبية المسيحية.

وحافظت جماعة "بوكو حرام" على سلمية حملاتها -بالرغم من طابعها المتشدد- ضد ما تصفه بـ"الحكم السيء والفساد"، قبل أن تلجأ في عام 2009 إلى العنف إثر مقتل زعيمها محمد يوسف، أثناء احتجازه لدى الشرطة.

وفي السنوات التالية، ألقي باللوم على الجماعة المسلحة في مقتل الآلاف، وشن هجمات على الكنائس والمراكز الأمنية التابعة للجيش والشرطة في المناطق الشمالية من نيجيريا.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان