رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بوتين يتراجع ويسحب قواته من الحدود مع أوكرانيا

بوتين يتراجع ويسحب قواته من الحدود مع أوكرانيا

شئون دولية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين يتراجع ويسحب قواته من الحدود مع أوكرانيا

الأناضول 07 مايو 2014 16:54

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب كافة الوحدات العسكرية الروسية من الحدود مع أوكرانيا وإعادتهم إلى معسكراتهم، مشيرًا إلى أن الجميع بإمكانهم التأكد أن روسيا قامت بذلك من خلال التكنولوجيات المتوفرة.

 

 ودعا بوتين في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء بعد لقائه مع الرئيس الدوري لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية ديدير بورخالتر إلى "بدء حوار مباشر بين حكومة كييف والولايات الشرقية" لافتًا إلى أن الحوار هو العنصر الأساسي للوصول إلى حل، وقال "يجب أن يتوقف العنف قبل التوجه للمفاوضات"، وخصّ أوكرانيا بذلك، حيث طالبها بإيقاف كافة عملياتها في الشرق الأوكراني باعتبار "أن استخدام القوة سيعمق الانقسام فيها" وفق تعبيره.

 

 

وأوضح بوتين أن هناك "تشابه كبير" بين موقف روسيا وموقف منظمة الأمن والتعاون الأوربية بخصوص أوكرانيا، داعيًا مؤيدي بلاده في مدينتي لوغانسك ودونيتسك إلى "تأجيل الاستفتاء المزمع في 11 مايو الحالي، حتى تتهيأ الأجواء الملائمة لبدء الحوار".

 

بدوره؛ أفاد بورخالتر أن خريطة الطريق التي وضعتها المنظمة بخصوص أوكرانيا "جاهزة وسيتم إرسالها في غضون ساعات إلى الأطراف الموقعة على بيان جنيف"، موضحًا أن الخريطة تتكون من أربع مراحل وهي وقف إطلاق النار، وخفض التوتر، والبدء بالحوار، و إجراء الانتخابات.

 

وفي سياق متصل؛ قال المرشح لمنصب رئيس الجمهورية الأوكراني "بيتر بوروشينكو" إن الانفصاليين المؤيدين لروسيا "لا يرغبون بالتفاوض"، واصفًا إياهم "بالإرهابيين والمعتوهين".

 

جاء ذلك بعد لقاءات أجراها بوروشينكو - الذي يعدّ من أقوى مرشحي الرئاسة -  مع مسؤولي الحزب الحاكم خلال زيارة للمجلس الفدرالي الألماني؛ حيث أعرب أمام الصحفيين عن "التزام حكومة بلاده ببيان جنيف المتوافق عليه، إلا أن التزامهم قوبل بالنكوص من قبل الانفصاليين المدعومين من روسيا" وفق قوله

 

وطالب بوروشينكو الاتحاد الأوروبي بتشديد العقوبات على موسكو، مضيفًا أنه متأكد أنّ أوروبا سوف تنتقل للمرحلة الثالثة من العقوبات في حال تأييد روسيا للاستفتاء الذي يطالب به الانفصاليون.

 

هذا وتبادل اليوم الانفصاليون الذين يسيطرون على مدينة سلافيانسك والجيش الأوكراني الرهائن لديهما؛ حيث جرت العملية في نقطة تفتيش بمدخل المدينة.

 

اقرأ أيضًا:

 

شراكة مغربية مصرية في مجال البحث العلمي

بوتين يمنع استخدام الكلمات البذيئة

من بوتين إلى رومني.. أوباما الساخر دائمًا

من بوتين إلى رومني.. أوباما الساخر دائمًا

أوباما يسخر من صدر بوتين العاري

ديبكا: بوتين يعلن الحرب الأهلية في أوكرانيا

روسيا: عمليات الجيش الأوكراني تنهي اتفاق جنيف

بوتين وميركل يبحثان الأزمة الأوكرانية

بوتين يستقبل ولي عهد البحرين

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان