رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

جنوب أفريقيا تنتخب برلمانها الخامس

 جنوب أفريقيا تنتخب برلمانها الخامس

شئون دولية

طوابر انتخابية للتصويت في عهد مانديلا - ارشيفية

جنوب أفريقيا تنتخب برلمانها الخامس

وكالات 07 مايو 2014 07:31

بدأ الناخبون في جنوب أفريقيا الإدلاء بأصواتهم، صباح اليوم الأربعاء، لانتخاب البرلمان الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان)، وتسعة برلمانات إقليمية (مجالس تشريعية محلية).

وخارج أحد مراكز الاقتراع في بلدة "ألكسندرا" قرب جوهانسبرغ، قالت إحدى الناخبات وتدعى ماما ماريا، (59 عاما)، "قتل شعبنا حتى نتمكن من التصويت، وأنا هنا لتكريم أبطالنا".

 

يأتي ذلك بالتزامن مع فتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين بعد تأخير 15 دقيقة عن الموعد المحدد.

 

وهذه الانتخابات البرلمانية هي الانتخابات الديمقراطية الخامسة في تاريخ جنوب أفريقيا، منذ نهاية نظام الفصل العنصري عام 1994 عندما سمح للسود لأول مرة بالإدلاء بأصواتهم.

 

وتأتي بعد قرابة 5 أشهر من وفاة بطل جنوب أفريقيا، المناضل ضد نظام الفصل العنصري، وأول رئيس أسود في تاريخ البلاد، نيلسون مانديلا.

 

ويحق لأكثر من 25 مليون جنوب أفريقي التصويت في انتخابات اليوم، لانتخاب 400 نائب في البرلمان الوطني، ونواب البرلمانات الإقليمية التسعة.

 

والبرلمان الجديد سينتخب رئيسا جديدا، خلفا للرئيس الحالي جاكوب زوما، حسب الدستور الجنوب أفريقي.

 

وقبل فتح مراكز الاقتراع بساعات، توافد مئات الناخبين، وانتظروا خارج أحد مراكز التصويت في مدرسة ابتدائية بألكسندرا، وامتدت الطوابير بطول نحو 200 متر.

 

ومن المرجح أن تهيمن على السباق الانتخابي أحزاب "المؤتمر الوطني الأفريقي" (الحاكم)، و"التحالف الديمقراطي" (حزب المعارضة الرئيسي)، و"مناضلون من أجل الحرية الاقتصادية"، و"مؤتمر الشعب"، و"إنكاثا الحرية".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان