رئيس التحرير: عادل صبري 07:50 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أوباما وآشتون: مستمرون في دعم حكومة أوكرانيا

أوباما وآشتون: مستمرون في دعم حكومة أوكرانيا

الأناضول 07 مايو 2014 01:20

جدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما وممثلة السياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، التزام الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بدعم الحكومة الأوكرانية، ودفع المفاوضات النووية بين مجموعة "5+1" مع إيران.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده، أمس الثلاثاء، أوباما ومستشارته لشؤون الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس، مع آشتون في البيت الأبيض.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، الثلاثاء، إن الجانبين اتفقا عل ضرورة وجود حل شامل لقضية المفاعل النووي الايراني وأن تضمن إيران للمجتمع الدولي أن مفاعلها سوف يكون للاغراض السلمية حصرياً.

وبحسب البيان، أكد الرئيس الامريكي على دعمه للمفاوضات الجارية، وأهمية مواصلة البناء على التقدم الذي أحرز من خلال خطة العمل المشتركة للوصول إلى نوع من الحل الشامل الذي يعطي ضماناً للمجتمع الدولي أن إيران قد أوفت بالتزاماتها.

ونوه أوباما إلى أهمية استمرار التنسيق الوثيق بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، مع باقي أعضاء مجموعة الـ 5+1 بشأن المفاوضات.

وعبر أوباما وآشتون، عن دعمها المستمر لحكومة أوكرانيا والسعي للتوص إلى حل دبلوماسي لأزمتها.

وأكدا على أهمية أن تقوم روسيا بالإيفاء بالتزاماتها بمؤتمر جنيف بما في ذلك ممارسة نفوذها على الانفصاليين المسلحين الذين يقلقلون استقرار شرق اوكرانيا بأن تقنعهم بوضع السلاح والاشتراك سلمياً بالعملية السياسية في أوكرانيا.

وأفاد البيان أن الرئيس الامريكي وممثلة الاتحاد الاوروبي اتفقا كذلك على أهمية "الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 25 مايو والتي ستمنح الشعب الاوكراني صوتاً يعبر عن مستقبل بلادهم".

في الوقت لفت الجانبان إلى "ضرورة وضع عقوبات إضافية على روسيا فيما لو استمرت في جهودها لزعزعة استقرار أوكرانيا".

وعبرت مستشارة الأمن القومي رايس عن حزنها وتعازيها لضحايا الهجوم على مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن وعوائلهم.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان