رئيس التحرير: عادل صبري 05:55 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

54 % من مواطنيها: إسرائيل تسير بالاتجاه الخطأ

54 % من مواطنيها: إسرائيل تسير بالاتجاه الخطأ

شئون دولية

حكومة اسرائيل

54 % من مواطنيها: إسرائيل تسير بالاتجاه الخطأ

الاناضول 06 مايو 2014 08:07

أعرب 29% فقط من الإسرائيليين عن اعتقادهم بأن إسرائيل تسير في الاتجاه الصحيح، في حين قال 54% إنها تسير بالاتجاه الخطأ دون أن يتمكن 17% من إعطاء رأي محدد.

وأشار استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بمناسبة ذكرى قيام إسرائيل (إعلان دولة إسرائيل في تل أبيب في 14 مايو 1948)، إلى أن 52% من الإسرائيليين يتفقون مع مقولة إن "غالبية المجتمع الغربي ضد إسرائيل".

 

ووصف 51% من المشاركين في الاستطلاع أنفسهم بأنهم من اليمين، و22% قالوا إنهم من الوسط، و27% وصفوا أنفسهم بأنهم من اليسار، و53% وصفوا أنفسهم بأنهم علمانيون، و26% قالوا إنهم تقليديون، و21% قالوا إنهم متدينون.

 

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فقد أجرى الاستطلاع في الفترة ما بين 24-28 أبريل، وشمل عينة من 500 يهودي بالغ.

 

ويصادف الـ14 مايو، ذكرى إعلان دولة إسرائيل من على منبر الأمم المتحدة عام 1948، غير أن الإسرائيليين يحتفلون بهذه الذكرى في الـ5 من الشهر نفسه، بحسب التقويم العبري، ويتخلل هذه الاحتفالات عروض عسكرية، وثقافية وغيرها.

 

وتزامن هذا الاستطلاع مع حديث تناولته وسائل إعلام إسرائيلية مختلفة، أبرزها القناتان "العاشرة"، و"الثانية" في التلفزيون الإسرائيلي، وصحيفة "هآرتس"، حول مخاطر عدة تواجهها إسرائيل بعد 66 عاماً من إعلانها، ومن بين هذه المخاطر، "الحرب القائمة على الأرض السورية"، حيث تقدر الجهات الأمنية الإسرائيلية تزايد وجود الجماعات الإسلامية المناهضة لإسرائيل، مما يعزز لدى تل أبيب إمكانية المواجهة في أي لحظة أو تحويل الجبهة الشمالية إلى ساحة استنزاف طويلة الأمد.

 

ومن بين تلك المخاطر أيضًا "حزب الله وجبهة لبنان"، حيث ترى إسرائيل في الحدود مع لبنان حدودًا خطرة خاصة في ظل تعزيز حزب الله تواجده العسكري في هذه المنطقة، ورفع مستوى تسلحه الصاروخي بشكل كبير ونوعي، إذ تقدر تل أبيب أن بإمكان حزب الله ضرب آلاف الصواريخ إلى عمقها في أي مواجهة مستقبلية، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

اقرأ أيضا:

استطلاع: 70% من الإسرائيليين يخشون المستقبل

تحطيم النصب التذكاري لقتلى الجيش الإسرائيلي

حماس: لن يتحرر الأسرى إلا بالقوة

إسرائيل تهدد بقطع الكهرباء عن القدس

جانتس: أمن إسرائيل وهم يمكن لشرارة أن تشعله

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان