رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

روسيا تهدد بحظر المجلس الوطني لتتار القرم

  روسيا تهدد بحظر المجلس الوطني لتتار القرم

شئون دولية

فلاديمير بوتين الرئيس الروسى

روسيا تهدد بحظر المجلس الوطني لتتار القرم

الأناضول 05 مايو 2014 09:08

بدأت النيابة العامة في شبه جزيرة القرم، تحقيقا بحق المجلس الوطني لتتار القرم، بذريعة المظاهرات التي جاءت احتجاجا على منع زعيم التتار "مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو"، من الدخول إلى شبه الجزيرة التي انفصلت عن أوكرانيا بقرار أحادي الجانب وانضمت إلى روسيا.

 

وأبلغت المدعية العامة، "ناتاليا بوكولونسكايا"، التي عينتها روسيا في القرم، مسؤولي المجلس الذي يرأسه "رفعت تشوباروف"، بقرار التحقيق، بدعوى تنظيم أعمال غير قانونية بمشاركة جماهيرية في 3 مايو الجاري، على غرار "العصيان الجماعي، وإغلاق طرق، وعبور حدود روسيا الاتحادية بصورة غير شرعية، وإعاقة النشاطات القانونية لأجهزة الدولة، واللجوء الى العنف" حسب البيان الذي قرأته خلال زيارتها للمجلس.

 

 وأكدت المدعية أن "كافة الأنشطة المتطرفة ستجري المعاقبة عليها في إطار القوانين"، محذرة من أنه "سيتم حظر عمل المجلس، في حال عدم وضع حد لتحركات تشوباروف وتتار القرم".

 

بدوره أعرب تشوباروف عن استيائه من قراءة المدعية للبيان باللغة الروسية، أثناء قراءتها، مطالبا بقراءته باللغة التتارية، التي تم اعتمادها لغة رسمية في  القرم إلى جانب الروسية والأوكرانية، في 11 أبريل الماضي، قائلا: "لقد انتهكت حقوقي الدستورية" بعد تجاهلها لطلبه.

يذكر أن السلطة الموالية لروسيا في القرم، منعت دخول "قرم أوغلو"، النائب في البرلمان الأوكراني، إلى شبه الجزيرة قادما من أوكرانيا، فيما ردد التتار، هتافات لمدة عند نقطة "أرمني بازاري" الحدودية، احتجاجا على ذلك.

روابط ذات صلة .

الجيش الروسي يمنع زعيم التتار من دخول القرم

و.س.جورنال: روسيا تمنع زعيمًا مسلمًا من دخول القرم

بوتين يوقع مرسومًا لإعادة توطين تتار القرم

روسيا تطالب بإجراءات دولية عاجلة بأوكرانيا

ألمانيا تعرب عن صدمتها حيال مأساة أوديسا بأوكرانيا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان