رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كيري: المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت وسنعيد تقييم الأمور

كيري: المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت وسنعيد تقييم الأمور

شئون دولية

وزير الخارجية الامريكي جون كيري

كيري: المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت وسنعيد تقييم الأمور

أديس أبابا - الأناضول 01 مايو 2014 20:34

أعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري، توقف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، مشيرًا إلى أنه سيتم إعادة تقييم الأمور خلال الشهور التسعة الماضية، التي كانت محددة سلفًا لانتهاء المفاوضات.

وقال كيري، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، اليوم الخميس، إن الوقت قد حان لتوقف المفاوضات، مؤكدا البحث عن سبل إيجاد أرضية مشتركة للخروج من هذه الصعوبات بين طرفي التفاوض، حسب بيان للخارجية الأمريكية.

 

وانتهت، الثلاثاء الماضي، مهلة مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية التي انطلقت برعاية أمريكية في يوليو الماضي دون التوصل لاتفاق، بعد 9 أشهر من المفاوضات.

 

وردا على سؤال بشأن كون أطراف التفاوض لم تكن مستعدة لاتخاذ خيارات صعبة، وما إذا كان الوقت حان لوضع خطة سلام أمريكية شاملة على الطاولة،  بدلاً من التفاوض الذي لم يحقق شيئًا طيلة الأشهر التسعة الماضية، قال كيري، إن كلا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لا يزالان يشعران أنه من المهم مواصلة التفاوض، ويسعيان لإيجاد وسيلة لاستعادة المفاوضات.

 

وأضاف، أن أفضل ما يمكن فعله الآن هو التوقف؛ لإعادة تقييم تلك الأمور، ومعرفة ما هو ممكن وما هو غير ممكن في الأيام المقبلة.

 

وأوضح، أن تاريخ 29 أبريل الذي انتهت فيه المفاوضات أصبح غير مجد منذ أسابيع مضت، كما أصبح غير مجد كليا بعد تعليق محادثات السلام بين الجانبين.

 

وأشار، إلى طلب السلطة الفلسطينية مؤخرا الانضمام إلى 15 معاهدة واتفاقية دولية، وما رافقه من عدم إطلاق إسرائيل سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين، وما تلاه من اتفاق المصالحة الذي قامت به منظمة التحرير الفلسطينية مع حركة حماس، من جانب واحد كخطوة مفاجئة تماما، وبدون تشاور.

 

وذكر، أن كل هذه الأمور تمت في لحظة مهمة من المفاوضات؛ وهو ما أدى إلى تعليقها.

 

واستطرد: "ما زلت أؤكد أن السلام سيكون مفيدًا لكلا الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني"، مؤكدًا أن كلا الزعيمين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، قطعا شوطًا كبيرًا للدخول في هذه المفاوضات".

 

وتابع: "أرى أن هذه اللحظة المناسبة لنوضح للجميع أن أكثر من ثمانية أشهر من المفاوضات لم تكن دون إحراز تقدم ملموس في بعض القضايا"، معربًا عن اعتقاده بأنه لا أحد يريد أن يخسر هذا التقدم.

 

وختم كيري بالقول، إن بذور الخلاف لن تنتهي، لكن الأهم من ذلك هو أن الطرفين لديهم مصلحة حقيقية ورغبة في إيجاد وسيلة لإحراز تقدم في عملية السلام، حسب قوله.

 

ووصل وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مساء أمس الأربعاء، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، في إطار جولة إفريقية له تشمل أيضا الكونجو، وأنجولا، وجنوب السودان، بحسب بيان الخارجية الأمريكية.

 

اقرأ أيضًا:

المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.. قصة فشل حتميّ

كيري: لا يمكن القبول بفشل المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

جولة ثالثة من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان