رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قلق أمريكي من استخدام خاطئ محتمل لأسلحتها بمصر

قلق أمريكي من استخدام خاطئ محتمل لأسلحتها بمصر

شئون دولية

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

قلق أمريكي من استخدام خاطئ محتمل لأسلحتها بمصر

واشنطن - الأناضول 01 مايو 2014 19:52

قال مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية، إن واشنطن قلقة من احتمالية حدوث استخدام خاطئ لأسلحتها في مصر، بحسب صحيفة أمريكية.

وقالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية، اليوم الخميس، إن واشنطن قلقة بشأن احتمال استخدام المعونة العسكرية إلى مصر بشكل خاطئ، مشيرة إلى استهداف منازل في شبه جزيرة سيناء في أحدث سلسلة من الغارات تستهدف جماعات إرهابية غير معروفة، باستخدام طائرات الأباتشي أمريكية الصنع، والتي أفرجت عنها الولايات المتحدة لمصر مؤخرا.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الخارجية الأمريكية - لم تذكر أسماءهم أو مناصبهم - تعبيرهم عن قلقهم إزاء مدى الالتزام بمعايير استخدام المساعدات العسكرية الأمريكية التي تحظر استخدام الأسلحة الأمريكية ضد المدنيين.

 

وأشارت الصحيفة، إلى تقارير أمريكية، تقول، إن قوات الأمن المصرية قامت بحملات أمنية أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص ردًا على تفجير حافلة محملة بالجنود في سيناء في فبراير الماضي، وكذلك ردًا على نجاح متشددين في إسقاط طائرة هليكوبتر عسكرية روسية الصنع، ما أسفر عنه مقتل العديد من الجنود.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي في مكتب مكافحة الإرهاب - لم تذكر اسمه – قوله، إن واشنطن تحذر من الإجراءات المصرية التى قد تحفز مشاعر العداء تجاه الولايات المتحدة.

 

وأضافت الصحيفة، أن هذا القلق العميق تم نقله بوضوح إلى وزير الخارجية المصري نبيل فهمي الذي التقى، الأربعاء، مع أعضاء في الكونجرس، وأعرب بعضهم عن تأييدهم للتحركات المصرية ضد المتشددين، لكنهم ضغطوا على فهمي بشأن التكتيكات التي تتبعها الحكومة المصرية، وذلك بحسب ما نقلته الصحيفة عن أحد النواب الذين حضروا لقاء فهمي دون أن تكشف عن اسمه.

 

وكان ستيفن وارن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، قال في وقت سابق، إن الإدارة الأمريكية مازالت مستمرة في حجب وعدم إرسال المقاتلات "إف 16" ودبابات "إم 1" وصواريخ "هاربن" إلى مصر بسبب عدم وضوح الانتقال الديمقراطي في مصر.

 

وقال جو ستورك، نائب مدير منطقة الشرق الأوسط في منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، بحسب ما نقلته الصحيفة الأمريكية، إن هناك سبب حقيقي للقلق حول كيفية استخدام الأسلحة الأمريكية في مصر، بما في ذلك مروحيات أباتشي أمريكية الصنع، مضيفا أن هناك قدر كبير من الدمار، لكن كل شيء طي الكتمان ولا توجد شفافية.

 

ومنذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو الماضي يخيم التوتر على العلاقات بين واشنطن والقاهرة، وفي أكثر من مناسبة وجهت الإدارة الأمريكية انتقادات لأوضاع في مصر، ولاسيما بشأن حقوق الإنسان.

 

وتقدم واشنطن، لمصر، نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية، منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

 

اقرأ أيضًا:

الخارجية الأمريكية: لن نعلق على ترشح السيسي

"العلاقات الخارجية الأمريكية": الاستقرار المصري "سراب"

الخارجية الأمريكية: كيري لم يوجه اللوم إلى إسرائيل -

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان