رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

منظمة: حرية الصحافة بمصر شهدت أسوأ انتكاسة هذا العام

منظمة: حرية الصحافة بمصر شهدت أسوأ انتكاسة هذا العام

شئون دولية

تظاهرات أمام نقابة الصحفيين المصرية.. صورة أرشيفية

منظمة: حرية الصحافة بمصر شهدت أسوأ انتكاسة هذا العام

واشنطن - الأناضول 01 مايو 2014 19:32

قالت منظمة فريدوم هاوس الأمريكية، إن حرية الصحافة العالمية وصلت في عام 2013 إلى أدنى مستوياتها في العالم، مما كانت عليه قرابة عقد مضى.

واعتبر تقرير المنظمة - غير حكومية تأسست عام 1941 لدعم الحريات الصحفية وإجراء بحوث حول الديمقراطية والحرية السياسية - الذي صدر اليوم الخميس، أن الطموحات التي ارتفعت بسبب الربيع العربي سرعان ما تلاشت بسبب تراجعها - الحريات الصحفية - في مصر وليبيا والأردن.

 

ولم يكتف التقرير بهذه الدول، ولكنه أشار إلى تراجع الحريات الصحفية، في دول كانت تعتبر سباقة في هذا المضمار كالولايات المتحدة التي برر التقرير سبب ضمها إلى هذه القائمة لمحاولات الحكومة لمنع النشر في قضايا الأمن الوطني.

 

ووصف التقرير الحريات الصحفية في مصر بأنها شهدت أسوأ الانتكاسات عام 2013، الأمر الذي جعلها تهبط إلى ما دون المستوى الذي كانت عليه في السنوات الأخيرة لنظام حسني مبارك، الرئيس الأسبق الذي أطاحت مظاهرات في 2011 بنظامه.

 

وأضاف، أنه اتسم النصف الأول من العام 2013 الذي كان فترة رئاسة محمد مرسي - عزله الجيش في يوليو الماضي - بالاستقطاب الشديد المبني على أسس أيديولوجية وسياسية لوسائل الإعلام، حيث صارت وسائل الإعلام الإسلامية منصات لشجب الحكومة لوسائل الإعلام العلمانية الموجهة ضد الرئيس، مبيناً أن الفترة التي تلت عزل مرسي اتسمت بتعطيل الدستور الجديد وانطلاق هجمات منظمة ضد وسائل الإعلام الإسلامية واستهداف صحفيين محليين وأجانب بسبب محاولاتهم لتغطية مظاهرات مؤيدة لمرسي.

 

وبشأن الوضع في ليبيا، قال التقرير، إنه جعل الصحفيين وغيرهم من العاملين في المجال ذاته عرضة لسيل من التهديدات بالخطف أو الاعتداء على أيدي شخصيات - في الأغلب - غير تابعة للدولة.

 

أما العراق، فأرجع التقرير، سبب تدهور الصحافة فيه إلى ارتفاع معدلات العنف فيه حيث شهد هذا العام مقتل 10 صحفيين، فيما اعتبر التقرير سوريا بأنها المكان الأخطر في العالم لممارسة العمل الصحفي بسبب مقتل العشرات من الصحفيين وغيرهم من المختطفين والمفقودين أو الجرحى، حيث شهدت البلاد خلال عام 2013 تزايد تأثير المجموعات الإسلامية المتطرفة التي أثرت على قدرة الصحافة على العمل بحرية، وبالتالي تدهور الحريات.

 

اقرأ أيضًا:

مصر تحتل المرتبة 159 في حرية الصحافة

"مراسلون بلا حدود": حرية الصحافة بمصر تشهد ردة

باسم يوسف يعود للقاهرة بعد تسلم جائزة حرية الصحافة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان