رئيس التحرير: عادل صبري 03:16 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تقرير: إسرائيل ستغير هيكل الاقتصاد السياسي في المنطقة

تقرير: إسرائيل ستغير هيكل الاقتصاد السياسي في المنطقة

شئون دولية

الغاز الطبيعي في إسرائيل.. صورة أرشيفية

تقرير: إسرائيل ستغير هيكل الاقتصاد السياسي في المنطقة

القاهرة - الأناضول 01 مايو 2014 18:15

قال تقرير أمريكى، إن إسرائيل وعلى الرغم من صغر رقعتها الجغرافية، ستلعب من خلال مواردها من الطاقة دورا رئيسيا في قطاع الطاقة، وكذلك في الخريطة الجيوسياسية، بمنطقة الشرق الأوسط وخارجها، كما أن الغاز الطبيعي في إسرائيل، يمكن أن يسمح لها بالتأثير على العلاقات الرئيسية بالمنطقة، وتغيير هيكل الاقتصاد السياسي الإقليمي.

 وقال معهد الشرق الأوسط بواشنطن في تقرير حديث، إن اكتشافات الغاز الطبيعي في إسرائيل، في السنوات الماضية لديها القدرة على تحويل البلاد، إلى مورد رئيسي للغاز إلى دول شرق المتوسط ​​وأوربا.

 

ومعهد الشرق الأوسط، أحد أبرز المراكز البحثية المعنية بشؤون الشرق الأوسط في واشنطن، وتأسس في عام 1946 على يد مجموعة من العلماء، ورجال الدولة البارزين، بهدف زيادة المعرفة عن المنطقة.

 

 وتمتلك إسرائيل، سبعة حقول للغاز الطبيعي في مياه البحر المتوسط، تعمل منها ثلاثة حقول، فيما تنتظر الحقول الأربعة الأخرى استثمارات لتشغيلها، وتشير التقديرات إلى أن إسرائيل لديها احتياطيات، تقدر بحوالي 680 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي - 24.3 تريليون قدم مكعب - في عام 2012.

 

 وتعتبر احتياطيات إسرائيل من الغاز الطبيعي صغيرة جدا - أقل من 0.4% من احتياطيات العالم المؤكدة من الغاز - مقارنة بالاحتياطيات المؤكدة في إيران 18%، روسيا 17.6%، وقطر 13.4%، وحتى مصر لديها احتياطيات مثبتة 2% وهو أكبر مما تمتلكه إسرائيل.

 

ويعتقد أن حقل ليڤياثان الإسرائيلي يحوي كميات من الغاز الطبيعي تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات، وهو أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في البحر عالميا خلال العقد الماضي، ويمثل مصدرًا هائلاً لتلبية احتياجات الطاقة المحلية الإسرائيلية.

 

اقرأ أيضًا:

لعنة إسرائيل تطارد المهاجرين السودانيين

ديبكا: سوريا تطيح برأس الاستخبارات العسكرية في إسرائيل

الجارديان: إسرائيل ستندم على ضياع فرص السلام

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان