رئيس التحرير: عادل صبري 02:27 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أمريكا: ما يحدث في أوكرانيا إنذارا للناتو

أمريكا: ما يحدث في أوكرانيا إنذارا للناتو

الأناضول 30 أبريل 2014 00:41

ذكر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن ما يجري في أوكرانيا يعتبر "إنذارا" لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، متهما روسيا بالسعي إلى تغيير المعطيات الأمنية في أوروبا الشرقية.

جاء ذلك في الخطاب الذي ألقاه كيري، الثلاثاء، أمام المجلس الأطلسي الأمريكي، وهو مؤسسة فكرية حيادية تابعة لحلف شمال الاطلسي، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، تحت عنوان "نحو أوروبا متكاملة وحرة".

 وأوضح كيري أن روسيا من خلال ما تفعله في أوكرانيا تريد أن توضح لنا أن روسيا بوتين تلعب بقواعد مختلفة في محاولة منها لتغيير المعطيات الأمنية في أوروبا الشرقية والوسطى، من خلال  احتلال القرم، وزعزعة الاستقرار في أوكرانيا.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة فهم روسيا أنها لن تستطيع غزو أراضى حلف شمال الأطلسي، مؤكدا أن الحلف لن يتردد ولو للحظه فى الدفاع عن أي جزء من أراضيه، بموجب المادة الـ5 من ميثاق الحلف.

ولفت إلى أن روسيا لم تقم بأي مجهود يذكر للضغط على المجموعات المسلحة شرق أوكرانيا، من أجل الإفراج عن الرهائن وتغيير مسارها ونحن لا نرى أي دليل على الإطلاق، مشددا على أنه من الإنصاف القول ان موسكو تصعد الأزمة بشكل أكبر في أوكرانيا.

هذا ودعا وزير الخارجية الامريكي أوروبا لايجاد طريق للحد من اعتمادها على الطاقة الروسية والتصديق على الشراكة التجارية والاستثمار عبر المحيط الأطلسي.

 

اقرأ أيضا

أحمد تميم لـ"مصر العربية": أنا مفتى أوكرانيا "الشعبي"

بالفيديو.. فض اعتصام أوكرانيا بدون مجزرة

يهود أوكرانيا.. صداع في رأس إسرائيل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان