رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

طلاب يتظاهرون في جامعات إسرائيلية ضد تجنيد المسيحيين

طلاب يتظاهرون في جامعات إسرائيلية ضد تجنيد المسيحيين

الأناضول 29 أبريل 2014 23:42

نظم طلاب عرب في جامعات إسرائيلية مظاهرات احتجاجا على اعتزام وزارة الدفاع الإسرائيلية إرسال طلبات تجنيد للشباب المسيحيين.

وقالت الحركة الطلابية التابعة لحزب "التجمع الديمقراطي" (حزب عربي يساري) في بيان لها أصدرته أمس الثلاثاء، إن المئات من الطلبة العرب تظاهروا في جامعات حيفا (شمالي إسرائيل) والجامعة العبرية في القدس الشرقية (وسط) وجامعة بن غوريون في النقب (جنوبي إسرائيل) احتجاجًا على التجنيد المدني والعسكري" في إشارة إلى الإعلان عن نية وزارة الدفاع الإسرائيلي إرسال طلبات تجنيد للشباب المسيحيين.

وأضاف البيان أن الأمن الخاص بالجامعات والشرطة الإسرائيلية اعتدت بالضرب على الطلاب المشاركين في المظاهرات، واعتقلت 3 منهم.

وكان ضابط في الجيش الإسرائيلي فضل عدم الكشف عن هويته، قال في تصريح سابق لصحيفة هآرتس الإسرائيلية، إن أوامر التجنيد التطوعي التي سترسل للشبان المسيحيين، ستشجع على الخدمة العسكرية"، مضيفا: "من المتوقع أن يتم تجنيد 100 شاب عربي مسيحي حتى حزيران المقبل.

وتشير معطيات نشرتها الصحيفة إلى أنه تم تجنيد 40 شابا من العرب المسيحيين للجيش مؤخرا.

وقال جبرائيل نداف، رئيس الطائفة الأرثوذكسية في الناصرة، للإذاعة الإسرائيلية العامة الأسبوع الماضي : "سترسل الأوامر إلى المسيحيين الذين بلغت أعمارهم 17 و18 عاما"، مشيرا إلى أن البلاغ الذي تلقاه من الجيش الإسرائيلي تضمن شرحا وافيا عن مجالات الخدمة العسكرية للشباب المسيحيين من أجل مساعدته ودمجه في ميادين الدولة".

وبحسب جهاز الإحصاء الإسرائيلي ييبلغ عدد المسيحيين في إسرائيل 158 ألفا منهم 8% من العرب (إجمالي عدد السكان نحو 8 مليون نسمة بحسب احصاء لعام 2013).

ويرفض العرب من مختلف الديانات بشكل عام الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي.

اقرأ أيضا

لعنة إسرائيل تطارد المهاجرين السودانيين

الجارديان: إسرائيل ستندم على ضياع فرص السلام

إسرائيل تجري تدريبات مفاجئة لقمع فلسطينيي الضفة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان