رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السعودية تنصح كبار السن بتأجيل أداء الحج تجنبا لـ"كورونا"

السعودية تنصح كبار السن بتأجيل أداء الحج تجنبا لـ"كورونا"

الأناضول 29 أبريل 2014 20:53

نصح وكيل وزارة الصحة السعودي زياد ميمش كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل أن يؤجلوا أداء فريضة الحج هذا العام  لتجنب الإصابة بفيروس "كورونا".

 

كما حذر وزير الصحة السعودي المكلف عادل فقيه  من المخالطة المباشرة مع الجمال، ودعا إلى أخذ الحيطة عند التعامل مع لحوم الجمال النيئة وعدم شرب الحليب قبل غليه كإجراء احترازي لتجنب الإصابة بفيروس "كورونا".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بديوان وزارة  الصحة في العاصمة الرياض اليوم، بحسب وكالة النباء السعودية.

جاء هذا المؤتمر، في اليوم نفسه الذي أعلنت فيه وزارة الصحة السعودية تسجيل أمس 6 إصابات جديدة بفيروس "كورونا"، إضافة إلى وفاة 3 أشخاص سبق الإعلان عن إصابتهم بالفيروس، الأمر الذي رفع عدد المصابين بالفيروس منذ أول ظهور له في سبتمبر 2012 حتى الآن إلى 345 ، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 105.

وكشف وزير الصحة السعودي  أن وزارة الصحة بدأت تنفيذ خطة عاجلة لفهم وتحليل طبيعة فيروس كورونا وبحث أفضل سبل لاحتوائه والوقوف على الوضع الصحي في المملكة.

وحذر فقيه  خلال المؤتمر الصحفي "من المخالطة المباشرة مع الجمال"، وبين انه "في حالة الاضطرار من الاقتراب منها وخاصة الجمال المصابة بأعراض تنفسية كالزكام وسيلان الأنف فينبغي لبس الكمامة وواقي للعينين وقفاز ومريول واقي للجسم" .

كما دعا إلى "أخذ الحيطة عند التعامل مع لحوم الجمال النيئة وعدم شرب الحليب قبل غليه، أما اللحوم المطبوخة فلا تشكل خطرا" .

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت  في 11 نوفمبر الماضي عن إصابة "جَمل" بفيروس "كورونا" ، وذلك للمرة الأولى على مستوى العالم، وفي الشهر نفسه أعلنت السلطات الصحية في قطر، في 27 نوفمبر، تسجيل أول حالة تفشي مؤكدة مختبرياً لفيروس كورونا بين 3 من الإبل في قطر، قبل أن يتمافعلان عن عد من حالات الإصابة لدى الإبل في وقت لاحق.

ولفت إلى أن الوزارة قامت باستقطاب الاستشاريين والخبراء العالمين، وكونت لجانا استشارية للتعرف على كل كبيرة وصغيرة حول الفيروس وأن معلوماتها مبينة على ما يصدر من الفريق العلمي المتخصص .

من جهته، قال جواد محجور رئيس وفد منظمة الصحة العالمية ومدير شعبة مكافحة الأمراض المعدية بمكتب إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية خلال المؤتمر الصحفي إن محاصرة فيروس كورونا والقضاء عليه خلال هذه الفترة تشكل أولوية، وأن الأمر لا يستدعي إعلان حالة الوباء.

وشدد على أن المنظمة لا توصي بأي إجراءات بشأن إيقاف السفر داخل أو خارج المملكة.

وفيما يتعلق بالاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين للحج والعمرة هذا العام، أوضح ميمش أن الوزارة مع اللجان العلمية وضعت مجموعة من الاشتراطات، ونصحت كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل أن يؤجلوا أداء الفريضة هذا العام.

 يذكر أن أعداد المصابين بالفيروس قد ارتفع إلى 345 حتى الآن،  فيما ارتفع عدد الوفيات من 57 حالة وفاة (نهاية 2013) إلى 105 حتى الآن.

ويعد فيروس "كورونا"، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدره هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان