رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اجتماع أوروبي لبحث أزمة الطاقة بين روسيا وأوكرانيا

اجتماع أوروبي لبحث أزمة الطاقة بين روسيا وأوكرانيا

شئون دولية

فلاديمير بوتين الرئيس الروسى

اجتماع أوروبي لبحث أزمة الطاقة بين روسيا وأوكرانيا

الاناضول 29 أبريل 2014 14:24

يعتزم الاتحاد الأوروبي وروسيا وأوكرانيا عقد اجتماع ثلاثي، في 2 مايو القادم بالعاصمة البولونية وارسو، بهدف بحث أزمة الطاقة، التي تزايدت أهميتها نتيجة الأزمة الناشبة في أوكرانيا.

وذكر بيان صادر عن المفوضية الأوروبية أن مسؤول الطاقة بالمفوضية، غونتر أوتينغر، ووزير الطاقة الروسي، ألكساندر نوفاك، ونظيره الأوكراني، يوري برودان، سيشاركون في الاجتماع.

 

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وجّه، في العاشر من أبريل الجاري، رسالة إلى بلدان الاتحاد الأوروبي أعلن فيها اعتزام بلاده قطع الغاز الطبيعي عن أوكرانيا في حال لم تسدد ديونها إلى روسيا.

 

ورد رئيس المفوضية الأوروبية، خوسيه باروسو، في 17 من الشهر نفسه، على رسالة بوتين، وأعرب عن رغبتهم بالاجتماع بروسيا وأوكرانيا.

 

وتفجرت الأزمة الأوكرانية في نوفمبر الماضي، حين تراجع الرئيس آنذاك "فيكتور يانوكوفيتش" المدعوم من روسيا؛ عن توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي لصالح التقارب مع موسكو.

 

واندلعت إثر ذلك احتجاجات شعبية ضد يانوكوفيتشس أدت إلى عزله من قبل البرلمان في فبراير الماضي، وتعيين رئيس مؤقت، في خطوة دعمها الغرب، بينما اعتبرتها روسيا "انقلابًا على الشرعية".

اقرأ أيضا:

ف.بيدج: أزمة أوكرانيا في صالح محور"الصين-إيران-روسيا"

أوكرانيا أزمة مشتركة لواشنطن وموسكو -

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان