رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

معارض أوكراني يطالب حكومته بتنفيذ اتفاق جنيف

معارض أوكراني يطالب حكومته بتنفيذ اتفاق جنيف

الأناضول 27 أبريل 2014 20:10

ناشد "أوليغ تسارييف"، المعارض الأوكراني والنائب عن حزب "الأقاليم" المرشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجري في الـ25 من مايو المقبل، حكومة بلاده اتباع بنود "اتفاق جنيف" الذي تم التوصل إليه الخميس قبل الماضي، بشأن الأزمة الأوكرانية، مطالبًا منظمة الأمن والتعاون الأوروبي بالضغط على الحكومة من أجل ذلك.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المعارض الأوكراني، اليوم الأحد، من مدينة "سلافيانسك" التي وصلها في وقت سابق، ووزع فيها مساعدات إنسانية كانت قد وصلت إليها، على الانفصاليين المسلحين الموالين لروسيا الذين يحكمون سيطرتهم عليها منذ فترة تزيد على الأسبوعين.

 

والتقى " تسارييف"، اليوم الأحد، "فياتشسلاق بونامارييف" زعيم الانفصاليين المسلحين، وعقد بعد اللقاء مؤتمرًا صحفيًا أوضح فيه أنه مر أثناء قدومه بعدد من نقاط التفتيش التابعة للجنود الأوكرانيين، محذرًا هؤلاء الجنود من مغبة استخدام الأسلحة ضد المواطنين.

 

وبخصوص لقائه بالانفصاليين، قال "لقد تقابلت اليوم مع أناس مدنيين يريدون أن يقوموا بواجبهم لحماية أهاليهم وبلادهم، وليسوا جماعات إرهابية انفصالية، كما تدعي الحكومة في "كييف" التي يتعين عليها أولا سحب قواتها، وعدم استخدام السلاح ضد مواطنين أوكرانيين".

 

وأكد "تسارييف" دعمهم لإجراء استفتاء على تطبيق النظام الفيدرالي في البلاد، مطالبا منظمة الأمن والتعاون الأوروبي ممارسة ضغوط على الحكومة الأوكرانية من أجل إطلاق سراح مناصري الفيدرالية المعتقلين في السجون.

 

ومنذ أسابيع تشهد عدة أقاليم شرقي أوكرانيا، تقطنها أغلبية ذات أصول روسية، اضطرابات ودعوات إلى انضمام تلك الأقاليم إلى روسيا الاتحادية، وسط اتهامات من الغرب لموسكو بالوقوف خلف تلك الاضطرابات، وهو ما تنفيه الأخيرة.

 

وتوصل وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق في جنيف، الخميس قبل الماضي، لنزع فتيل التوتر في أوكرانيا، يتضمن نزع سلاح المجموعات المسلحة غير الخاضعة لسلطة "كييف" وإخلاء المباني الحكومية التي يسيطر عليها مسلحون انفصاليون في شرق البلاد، والبدء في حوار وطني شامل.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان