رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

جولة مفاوضات ثانية بين طرفي الصراع في جنوب السودان 10 فبراير

جولة مفاوضات ثانية بين طرفي الصراع في جنوب السودان 10 فبراير

شئون دولية

القتال في جنوب السودان

جولة مفاوضات ثانية بين طرفي الصراع في جنوب السودان 10 فبراير

الأناضول 05 فبراير 2014 20:43

حدَّدت لجنة الوساطة الأفريقية بين طرفي الصراع في دولة جنوب السودان العاشر من فبراير الجاري موعدًا لبدء الجولة الثانية من المفاوضات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

وقالت الهيئة الحكومية للتنمية بدول شرق أفريقيا (إيغاد)، في بيان لها اليوم الأربعاء وصلت الأناضول نسخة منه، إنها أرسلت لجنة فنية إلى عاصمة جنوب السودان جوبا لإجراء مناقشات مع الحكومة ورياك مشار، النائب المقال لرئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت.

 

ووصل وفد "إيغاد"، الأحد الماضي، إلى جوبا لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية و"المتمردين" الموالين لريك مشار.

 

وقال البيان إن وفد الوساطة يسعى جاهدًا لإشراك كافة أصحاب المصلحة في المناقشات من أجل جمع آرائهم ومقترحاتهم قبيل انطلاقة الجولة الثانية من المفاوضات، والتي التي ستركز على الحوار السياسي والمصالحة الوطنية.

 

وفي منتصف ديسمبر الماضي، دارت في جنوب السودان مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لمشار، الذي يتهمه سلفاكير بمحاولة الانقلاب عليه عسكريًا، وهو ما ينفيه مشار.

 

ووقعت جوبا، ومجموعة مشار، الأسبوع قبل الماضي، اتفاقًا لوقف إطلاق النار، بعد محادثات سلام رعتها "إيغاد".

 

وشمل الاتفاق وقف جميع الأعمال العدائية من قبل قوات الطرفين، وتشكيل آلية لمراقبة تنفيذ الاتفاق من قبل الطرفين ودول الإيغاد، ووقف الحملات الإعلامية العدائية، وسحب القوات الأجنبية (في إشارة إلى القوات الأوغندية التي قاتلت إلى جانب القوات الحكومية)، والفصل بين القوات المتحاربة.

 

وأفرجت حكومة جنوب السودان الأسبوع الماضي عن 7 من إجمالي 11 معتقلاً سياسيًا كانت تحتجزهم منذ إعلانها عن اكتشاف مؤامرة للقيام بانقلاب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان